Accessibility links

Breaking News

داعش ضاعف أعداد مقاتليه في ليبيا


متابعة خالد الغالي:

كشف قائد القوات الأميركية في أفريقيا الجنرال ديفيد رودريغيز الخميس، 7 نيسان/أبريل 2016، أن تنظيم داعش في ليبيا تمكن خلال عام ونصف من مضاعفة أعداد مقاتليه.

وأوضح رودريغيز، في تصريحات للصحافيين في مقر وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، أن عددهم يتراوح الآن بين أربعة وستة آلاف مقاتل.

https://twitter.com/USAfricaCommand/status/718420973654044672

وبات النمو المتزايد لداعش في ليبيا، البلد المضطرب منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي سنة 2011، مصدر قلق للدول الغربية التي تتخوف من أن يستغل التنظيم الإرهابي الفوضى التي تمزق البلاد للسيطرة على مزيد من الأراضي.

لكن الجنرال الأميركي طمأن إلى أن تمدد التنظيم الإرهابي في ليبيا "أصعب بكثير" مما كان الأمر عليه في سورية أو العراق، وفق ما نقلته عنه وكالة الصحافة الفرنسية.

وقلل ديفيد رودريجيز من احتمال تكرار داعش لسيناريو سورية والعراق، عندما نجح في السيطرة على مساحات شاسعة من البلدين.

وقال الجنرال الأميركي "ليس لديهم أشخاص محليون يعرفون عن ليبيا بقدر ما كان لديهم في العراق وسورية... الليبيون مختلفون أيضا في الطريقة التي يعاملون بها الأجانب ويستجيبون بها. وكل ذلك له تأثير".

وأوضح قائد القوات الأميركية في إفريقيا أن ما يعقد مهمة داعش أيضاً هو وجود مليشيات في ليبيا لا تتفق مع التنظيم الإرهابي، ولا يروق لها أن تتدخل جهات خارجية في الشؤون الداخلية للبلاد.

وقال ديفيد رودريغيز "في بنغازي ودرنة حاربت (الجماعات المسلحة الليبية) ضد الدولة الإسلامية وجعلت من الأصعب عليهم العمل".

ويتمركز تنظيم داعش في مدينة سرت، 450 كلم شرق العاصمة طرابلس. وأكد الجنرال الأميركي أن له حضورا أيضاً في مدن درنة وبنغازي وصبراتة.

وردا على سؤال حول إمكانية حصول تدخل عسكري دولي ضد داعش في ليبيا، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الجنرال الأميركي قوله "يتوقف (ذلك) على ما ستطلبه منها حكومة الوفاق الوطني".

ونجحت حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج في دخول العاصمة طرابلس، في 30 آذار/مارس 2016، فيما أعلن أغلب وزراء حكومة الإنقاذ الوطني المعارضة لها، استقالتهم وتسليم السلطة لحكومة الوفاق المدعومة دوليا.

ويعول المجتمع الدولي على حكومة السراج للنجاح في مهمة توحيد ليبيا، ومواجهة احتمال تمدد تنظيم داعش.

* الصورة: قائد القوات الأميركية في إفريقيا الجنرال ديفيد رودريغيز/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG