Accessibility links

Breaking News

داعش يؤكد مقتل "وزير الحرب" عمر الشيشاني في العراق


متابعة إلسي مِلكونيان:

أعلنت وكالة أنباء تابعة لتنظيم داعش الخميس، 14 تموز/يوليو، مقتل عمر الشيشاني (30 عاماً) أثناء قتال في مدينة الشرقاط جنوب الموصل في العراق دون أن تحدد يوم مقتله، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد سبق أن رجحت مقتل الشيشاني، في شهر آذار/مارس، في سورية واعتبرته "وزير الحرب " لدى التنظيم .

من هو الشيشاني؟

ولد الشيشاني لأب مسيحي وأم مسلمة في جورجيا عام 1986 التي كانت واحدة من جمهوريات الاتحاد السوفياتي آنذاك.

موضوعات متعلقة:

جنوب السودان: استمرار وقف إطلاق النار بعد مواجهات دامية

ألمانيا مستعدة للعب دور عسكري أكبر في العالم

قاتل في الشيشان مع صفوف المتمردين ثم انضم لجيش جورجيا في 2006 ليشارك في القتال ضد القوات الروسية، وألقي القبض عليه في 2010 بسبب حيازته لأسلحة وسجن لفترة تفوق العام.

غادر بلاده في 2012 إلى اسطنبول منها إلى سورية وقرر الانضمام للتنظيم. وعُرف بخبرته الميدانية وأنه مستشار عسكري مقرب من أبو بكر البغدادي، زعيم التنظيم.

ويعتبر مقتل القيادي في داعش ضربة قوية للتنظيم خاصة بعد سلسلة من الخسائر المتتالية، حيث تجري استعدادات لاستعادة السيطرة على الموصل. إذ أعلن وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر الإثنين عن نشر 560 جندياً أميركياً إضافياً لمساعدة القوات العراقية في مهمتها لتحرير المدينة التي يسيطر عليها التنظيم منذ حزيران/يونيو 2014.

ويقدر أن حوالي سبعة آلاف شخص من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق قد انضموا إلى فصائل جهادية في سورية والعراق، بينهم 2900 روسي من الشيشان وداغستان، حسب وكالة الصحافة الفرنسية نقلاً عن أجهزة الأمن الروسية.

*الصورة: أبو عمر الشيشاني/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG