Accessibility links

Breaking News

داعش يحتجز 550 عائلة ويستغلها دروعا بشرية


متابعة خالد الغالي:

كشف مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الجمعة 21 تشرين الأول/أكتوبر، أن تنظيم داعش يحتجز 550 عائلة في أماكن قريبة من مواقعه القتالية في مدينة الموصل شمال العراق.

وقالت المتحدثة باسم المكتب رافينا شمداساني إن العائلات اقتيدت من قرى حول الموصل إلى مواقع داعش، ويعتقد أنه سيستخدمها كدروع بشرية.

https://twitter.com/UNHumanRights/status/789447634012426240

وتابعت المتحدثة، مشيرة إلى "معلومات موثقة" من المنطقة، أن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يحقق أيضا في تقارير ترجح أن يكون داعش قتل 40 مدنيا في قرية واحدة، وفق ما نقلت عنها وكالة رويترز.

وهناك مخاوف ملحة من أن يتخذ التنظيم الإرهابي من المدنيين في الموصل دروعا بشرية، في ظل وجود 1.5 مليون عراقي داخلها بالتزامن مع انطلاقة عملية تحرير المدينة.

https://twitter.com/IrfaaSawtak/status/721277064683237376

وأفادت تقارير صحافية مختلفة، طيلة هذا الأسبوع، أن داعش يمنع السكان من الهروب من المدينة.

وقام مقاتلوه بنقل العديد من العائلات من القرى المحيطة بالموصل إلى مركز المدينة، في وقت تحقق فيه القوات العراقية تقدما.

ونقلت وكالة رويترز عن عدد من سكان المدينة قولهم إن التنظيم الإرهابي وجه بعض السكان إلى مبان كان مقاتلوه يستخدمونها في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضاً:

لاجئون من الموصل عالقون بين داعش وأكراد سورية

هل يكفي القضاء على داعش عسكرياً؟

وقال أبو ماهر لرويترز، رافضا الكشف عن اسمه، "من الواضح أن داعش بدأ يستخدم المدنيين دروعا بشرية، بالسماح للأسر بالبقاء في المباني التي من المرجح أن تستهدف في ضربات جوية".

وبدوره، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جيف ديفيس استعمال داعش للمدنيين دروعا بشرية. وقال "هذا يحدث منذ عدة أسابيع حيث شهدنا احتجاز المدنيين قسرا ومنع تحركاتهم بحيث لا يمكنهم الخروج من الموصل. إنهم محتجزون رغما عن إرادتهم"، تنقل عنه رويترز.

وبدأت القوات العراقية، الاثنين 17 تشرين الأول/أكتوبر، هجوما واسعا لاستعادة مدينة الموصل التي سقطت في يد تنظيم داعش في حزيران/يونيو 2014.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن قوات بلاده تتقدم بـ”أسرع مما هو متوقع” في حملة تحرير المدينة.

*الصورة: نازحة من قرية البجوانية، 30 كلم جنوب الموصل، تقترب من القوات العراقية بعد تحرير قريتها من داعش/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG