Accessibility links

Breaking News

داعش يستخدم غاز الخردل في هجمات على دير الزور


بقلم علي قيس:

شنّ تنظيم داعش الثلاثاء، 5 نيسان/أبريل، هجوماً بقذائف الهاون تحمل غاز الخردل، مستهدفاً إحدى نقاط الجيش السوري في محيط مطار دير الزور العسكري، ما أدى إلى وقوع حالات اختناق تمت معالجتها على الفور، بحسب ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، نقلاً عن وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وأكّد الخبير العسكري اللواء مأمون أبو نوار استخدام التنظيم لهذا الغاز. وقال في حديث لقناة الحرة "هذا الشيء حصل وداعش استخدم غاز الكلور سابقاً في أكثر من مرة في شمال العراق، وتم قبل نحو شهرين إلقاء القبض على الخبير بهذا الشأن من قبل الجيش الأميركي".

ولفت أبو نوار إلى أن داعش يعتمد على استخدام السلاح الكيميائي في معاركه المهمة، موضحاً "هذا سلاح رعب وإخافة للناس ومن الممكن أن يؤثر بشكل كبير على المعركة من الناحية المعنوية، لكنه يحتاج إلى كميات كبيرة ليكون فاعلاً".

وتابع الخبير العسكري "أهمية دير الزور كبيرة فهي تربط محافظتي الأنبار والموصل العراقيتين بمدينة الرقة في سورية، وتعد مركزاً مهماً لخطوط إمداد عناصر التنظيم، لذلك فإن سقوط مطار دير الزور يعني سقوط المدينة".

ويؤدي غاز الخردل إلى بروز نتوءات في الجلد وتورم في العيون وفقدان مؤقت للبصر.

وحول طرق حصول التنظيم على الغازات التي يستخدمها في هجماته، أوضح الخبير العسكري أبو نوار "داعش سيطر قبل نحو سنتين على مجمع المثنى شمال العاصمة العراقية بغداد، والذي يحتوي على كميات كبيرة من غازي الخردل والكلورين، وهو الآن لديه الخبرة والقدرة".

ويحاول تنظيم داعش منذ عام 2014 الاستيلاء على المطار العسكري في جنوب شرق مدينة دير الزور، التي يفرض سيطرته على نحو 60 في المئة منها.

وفي سياق ذي صلة، أسقطت فصائل معارضة طائرة حربية سورية قرب بلدة العيس في ريف حلب الجنوبي في شمال البلاد، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، فيما رجح مصدر تحدثت إليه وكالة الصحافة الفرنسية، أن جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سورية والتي سيطرت على البلدة الأسبوع الماضي، وراء إسقاط المقاتلة. وأضاف المصدر أن المقاتلين المعارضين أسروا قائد المقاتلة.

*الصورة: طائرات حربية سورية في حلب/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG