Accessibility links

Breaking News

داعش ينهار غرب العراق


بقلم علي قيس:

أطلقت القوات الأمنية العراقية يوم الإثنين، 8 شباط/فبراير، عملية لتحرير منطقة حصيبة شرقي مدينة الرمادي، بعد تحريرها لمنطقة جويبة شرقي المدينة أيضاً من سيطرة تنظيم داعش.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى الزبيدي لموقع (إرفع صوتك) إنّ "العمليات ما زالت مستمرة. أبطال جهاز مكافحة الإرهاب وبعد تحرير منطقة جويبة بشكل كامل، باشروا في التقدم باتجاه منطقة حصيبة. وخلال ساعات سيتم إعلان تحريرها بشكل كامل".

وأشار المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة إلى أنّ عملية تحرير منطقة جويبة انطلقت في الساعة التاسعة صباحاً واستغرقت خمس ساعات، و "كان العدو يعتمد على العبوات الناسفة في عرقلة تقدّم قوات الأمن، لكن أفراد الجهد الهندسي بذلوا جهوداً كبيرة في رفع تلك العبوات وفتح الطريق".

وأضاف الزبيدي أنّه خلال عمليات تحرير جويبة، "هرب عناصر تنظيم داعش عبر نهر الفرات باتجاه منطقة الحامضية ومناطق أخرى".

كما تمكّنت عشرات العوائل من الهروب من المنطقة التي كانت تحت سيطرة التنظيم، بحسب العميد الزبيدي الذي تابع "تمّ نقل عشرات العوائل الى منطقة الحبانية عبر استخدام آليات الجيش وجهاز مكافحة الارهاب وعجلات قيادة شرطة الأنبار وتقديم الرعاية الطبية والغذاء وتأمين الحماية لتلك العوائل".

داعش في مرحلة تفكك لقوته

وعلى صفحته الشخصية في موقع "فيسبوك"، كتب الباحث هشام الهاشمي أنّ "فشل عناصر داعش في السچارية وجويبة هو خطوة أولى ستقود في النهاية الى انهيارهم في حصيبة الشرقية والحامضية وجزيرة الخالدية. كثافة الدعم الأميركي والتكتيك العالي لقوات مكافحة الإرهاب والجهد الهندسي جعل داعش في الرمادي يدخل في مرحلة تفكك القوة وانهيار المعنويات واليأس من محاولة الصمود".

متطوعو العشائر في تزايد

وفي سياق ذي صلة، أعلن المتحدث باسم القيادة الأميركية الوسطى باتريك رايدر أن "مقاتلين محليين ينتمون إلى عشائر ديالي والأنبار ونينوى ينضمون بشكل متزايد إلى القوات المركزية والبيشمركة في حربها ضد داعش".

وأوضح أن التحالف الدولي يقدم الدعم الجوي للقوات المشاركة، مضيفاً أن "عملية عسكرية مشتركة انطلقت الأسبوع الماضي بتنسيق بين قوات مركزية وكردية والتحالف أدّت لتحرير عدة قرى ومقتل عدد كبير من عناصر داعش".

*الصورة: أحد منتسبي جهاز مكافحة الإرهاب يرفع علامة النصر قرب منطقة جويبة شرق الرمادي/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG