Accessibility links

Breaking News

داعش يهدد أوروبا من جديد


بقلم علي قيس:

يخطط تنظيم داعش لاعتداءات جديدة في أوروبا، ونشر التنظيم الثلاثاء 5 نيسان/أبريل 2016، مقطع فيديو جديد يلمّح فيه إلى نيته استهداف لندن وبرلين وروما.

ويشير المتحدث في المقطع باللغة الإنجليزية إلى أن الاعتداءات استهدفت بالأمس باريس واليوم بروكسل، مهدّداً "الله أعلم أين ستكون غداً، فلربما تكون بلندن أو برلين وربما بروما".

وأظهر الفيديو لقطات من هجمات إرهابية سابقة في نيويورك وباريس وبروكسل، كما أظهر مقاتلين من التنظيم يقومون بأعمال إرهابية.

وكان تنظيم داعش قد تبنى مسؤولية تفجيرات أدت إلى مقتل 31 شخصاً في بروكسل في 22 آذار/مارس 2016، وهجمات باريس التي أودت بحياة 130 شخصاً في تشرين الثاني/نوفمبر من نفس العام.

داعش سيهزم في نهاية المطاف

في هذه الأثناء أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أنّه على يقين تام من إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش في نهاية المطاف، رغم امتلاكه القدرة على شن هجمات إرهابية.

وأوضح أنّه ناقش مع وزير الدفاع آشتون كارتر والقادة المقاتلين وهيئة الأركان المشتركة، كيفية مواجهة الوزارة للأخطار العالمية، بما في ذلك الخطر الذي يمثله تنظيم داعش.

وقال الرئيس إن من بين الطرق لتحقيق ذلك زيادة الوجود الأميركي في أوروبا، في ضوء تزايد الأعمال العدائية التي تقوم بها روسيا على وجه الخصوص، مضيفاً أن ذلك سيتيح للولايات المتحدة تعزيز التعاون البحري في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ودعم الأمن الإلكتروني.

وحول ملف الحرب ضد تنظيم داعش، لفت أوباما إلى أن الولايات المتحدة تعمل على تسريع وتيرة معركة القضاء عليه.

وتابع أن التنظيم يخسر مواقعه بعد أن قطعت قوات التحالف الطريق الرئيسي بين حصونه في الرقة في سورية والموصل في العراق، وقضت على قياداته وشبكاته المالية.

وكان الرئيس الأميركي قد بحث الاثنين، 4 نيسان/أبريل 2016، مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتينبرغ، كيفية مساهمة الحلف في تدريب قوات في العراق والأردن وأماكن أخرى، لمحاربة التنظيم المتشدد.

*الصورة: رجال أمن في بروكسل/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG