Accessibility links

Breaking News

ردود أفعال عربية وعالمية تدين استهداف المسجد النبوي


متابعة إلسي مِلكونيان:

صدرت ردود أفعال من جهات عدة عربية وعالمية تندد بالتفجيرات الثلاثة التي تعرضت لها السعودية الإثنين، 4 تموز/يوليو.

واستهدف التفجير الأول الذي وقع فجر الإثنين القنصلية الأميركية في جدة، والثاني مصلّين شيعة في مدينة القطيف والثالث مركزاً أمنياً قرب المسجد النبوي في المدينة وأسفر عن مقتل أربعة من عناصر الأمن وإصابة خمسة آخرين، حسب تقرير وكالة رويترز للأنباء، الثلاثاء.

وندد مجلس الشورى في السعودية بالهجمات الإرهابية. وقال عبد الله الشيخ، رئيس المجلس، في بيان إن "العملية الانتحارية التي نفذها أحد الإرهابيين في محيط الحرم النبوي الشريف تعتبر سابقة في الفساد في الأرض".

موضوعات متعلقة:

اتهامات لفصائل إسلامية في سورية بارتكاب جرائم حرب

الجزائر: الجيش أنهى معاقل داعش في البلاد

وأضاف أنها "جاءت لتعري ضلال هذه الطغمة الفاسدة وحقيقة حربها القذرة على الإسلام والمسلمين، حيث لم تراع حرمة الزمان ولا حرمة المكان واستهدفت الحرم الشريف وزواره على ساكنه أفضل الصلاة والتسليم".

استنكار عربي

ونرصد فيما يلي البيانات الصادرة عن دول وشخصيات عربية بارزة استنكرت جميعها التفجيرات الإرهابية، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

- الأزهر: دان التفجيرين الإرهابيين وجاء في بيانه "التأكيد على حرمة إراقة دماء الآمنين والأبرياء، وحرمة بيوت الله وخاصة المسجد النبوي الشريف الذي له المكانة العظيمة في قلوب المسلمين جميعاً".

- لبنان: أدانت الخارجية اللبنانية التفجيرات وقالت في بيان إن "الهجمات هدفها إثارة النعرات الطائفية والمس بالمقدسات الدينية، وهي تعيد إلى الواجهة ضرورة تكاتف دول المنطقة إزاء مسلسل إراقة الدماء وجرائم الإرهاب المتربص شراً بها".

- حزب الله الشيعي اللبناني: "استهداف أقدس الأماكن في بلاد الحرمين الشريفين، في أقدس الأوقات، في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، هو مؤشر آخر على استخفاف الإرهابيين بكل مقدسات المسلمين".

- العراق: قال أحمد جمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن التفجيرات "تبين انحراف وشذوذ الفكر الذي تحمله العصابات التكفيرية كداعش وغيرها من التنظيمات المتطرفة".

- الجزائر: قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة إن بلاده تدين "هذا العمل الجبان". واعتبر أن ذلك يؤكد أن "هذا الوباء الخطير بات بحاجة إلى معالجة جدية ومختلفة وتضامن سياسي وشعبي واضح لاجتثاث هذا الورم الخبيث من جذوره".

- الجامعة العربية: أدان الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، التفجيرات معتبراً أنها "تؤكد مرة أخرى على أن الإرهاب ليس له دين أو وطن خاصة وأن من قاموا بهذه الجرائم الشنيعة لم يراعوا حرمة شهر رمضان الكريم أو حرمة المقدسات".

إدانات من تركيا وروسيا وإيران

- تركيا: من جهته قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم إن "الإرهاب لا يميز بين الدين والشعوب والقيم المقدسة".

- إيران: قال بهرام قاسمي، الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إن بلاده "تدين بشدة الإرهاب بكل أشكاله وفي كل مكان في العالم". وأضاف أن "الإرهاب لا يعرف حدوداً وليس هناك حل سوى التلاحم والوحدة الدولية والإقليمية ضد هذه الظاهرة".

-روسيا: أدانت الخارجية الروسية التفجير وقالت في بيانها الصادر الثلاثاء "إننا ندين هذا الاستفزاز الإجرامي من قبل متطرفين بأشد العبارات، ونعرب عن تعازينا لذوي القتلى والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين"، حسب إذاعة روسيا اليوم.

الصورة: عناصر من الأمن السعودي في مكان التفجير/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG