Accessibility links

Breaking News

ردود فعل عربية على تفجيرات بروكسل


بقلم حسن عبّاس:

بعد وقوع سلسلة هجمات إرهابية في العاصمة البلجيكية بروكسل، اعتبر الأزهر الشريف أن هذه الاعتداءات تخالف تعاليم الإسلام السمحة، فيما اعتبر حزب الله أنها تنطلق من حقد المجموعات الإرهابية الأسود على البشرية.

وأكّد الأزهر الشريف في بيان "أن الإقدام على هذه الجرائم النكراء يخالف تعاليم الإسلام السمحة وكافة الشرائع السماوية والأعراف الإنسانية"، وشدّد على أنه "إذا لم تتوحد جهود المجتمع الدولي للتصدي لهذا الوباء اللعين فلن يكف المفسدون عن جرائمهم البشعة بحق الأبرياء الآمنين".

حزب الله وسورية

ورأى حزب الله اللبناني في بيان أن تفجيرات بروكسل تؤكد استفحال "خطر المجموعات الإرهابية التكفيرية التي لا يسلم مكان في العالم من شرّها وإجرامها، منطلقة من حقدها الأسود على البشرية". واعتبر أن "هذه الجرائم المتنقلة في مدن العالم تقع مسؤوليتها على المفجرين التكفيريين، وعلى القوى الإقليمية والدولية التي تقف وراءهم وتمدهم بالدعم العقائدي والمعنوي والمادي".

وأشار البيان إلى أن "الإرهاب يحتاج إلى مواجهة شجاعة وجدّية وتعاون إقليمي ودولي كامل وسياسة واضحة وشفافة، تتوقف بموجبها الدول والهيئات عن دعمها للإرهاب وتمويله".

من جانب آخر، أدانت وزارة الخارجية السورية الاعتداءات. وقال مصدر رسمي في الوزارة لوكالة "سانا" إن "هذه التفجيرات التي وقعت في بروكسل وقبلها في باريس وأماكن أخرى من العالم تؤكد من جديد أن الإرهاب لا حدود له كما أن هذه الاعتداءات هي نتيجة حتمية للسياسات الخاطئة والتماهي مع الإرهاب لتحقيق أجندات معينة وتشريعه عبر وصف بعض المجموعات الإرهابية بالمعتدلة. وهي في النهاية تفرّعات من العقيدة الوهابية التكفيرية".

وتابع المصدر أن سورية "تجدد الدعوة الى تضافر كل الجهود الدولية الصادقة للتصدي لخطر الإرهاب ولجم سلوك الدول الراعية له وإلزامها بالتوقف عن تقديم أيّ شكل من أشكال الدعم للمجموعات الإرهابية حفاظاً على السلم والاستقرار الإقليمي والدولي".

مواقف عربية متفرّقة

وأدانت وزارة الخارجية المصرية الاعتداءات مؤكدة على ضرورة تضامن المجتمع الدولي لمواجهة الإرهاب وانتشاره، مشددة على أن الوقت قد حان لأن يقف العالم وقفة حاسمة للتعامل مع ظاهرة الإرهاب الدولي التي تستهدف أمن الشعوب واستقرارها، وهو ما يتطلب إجراءات سريعة وفعالة على المستوى الدولي لمحاصرة الإرهاب على مستوى الفكر والتمويل.

ودعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم إلى تعزيز التعاون بين مختلف الدول على جميع المستويات من أجل تحجيم تنامي الإرهاب والقضاء على بؤره ووسائل دعمه.

كما دعا وزير الخارجية الإماراتي الشيخ أنور قرقاش إلى تكاتف المجتمع الدولي لمواجهة الإرهاب واجتثاثه من جذوره.

وأدانت وزارة الخارجية القطرية في بيان التفجير الإجرامي معتبرةً أنه يتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية كافة، ويهدف إلى ترويع الأبرياء الآمنين وزعزعة الأمن والسلم الدوليين.

وعبّر وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني عن رفض بلده لجميع أشكال التطرف والإرهاب، داعياً إلى تكاتف المجتمع الدولي لمواجهته واجتثاثه من جذوره حتى لا يكون قادراً على اغتيال قيم التعايش والإنسانية التي تتفق عليها كافة الأديان والأعراف.

ودعت وزارة الخارجية البحرينية إلى تضافر جهود المجتمع الدولي في مواجهة ظاهرة الإرهاب الخطيرة بجميع صورها وأشكالها، وإلى القضاء على كل الجماعات المتطرفة والإرهابية وتجفيف منابع الإرهاب أينما كان.

الصورة: اعتبر الأزهر الشريف أن هذه الاعتداءات تخالف تعاليم الإسلام السمحة/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG