Accessibility links

Breaking News

رغم الحرب.. العراقيون الأكثر كرماً في العالم


متابعة خالد الغالي:

رغم أن العالم صار أقل كرماً في استقبال لاجئين عراقيين ورعايتهم، إلا أنّ العراقيين هم الشعب الأكثر كرماً في العالم تجاه الغرباء. هذا ما خلص إليه أحدث تقرير لمؤشر العطاء العالمي الذي تصدره سنويا مؤسسة الأعمال الخيرية البريطانية.

يقول التقرير "للسنة الثانية على التوالي، يحتل العراق المرتبة الأولى في مجال تقديم المساعدة لشخص غريب".

وأكد 81 في المئة من العراقيين أنهم قدموا المساعدة لشخص لا يعرفونه في الأشهر الأخيرة، وهو ما يمثل ارتفاعا بنقطتين عن سنة 2015.

ويعلق التقرير "يبدو أن الحرب الدائرة لم تؤثر سلبا على ثقافة العراقيين في العطاء".

اقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تتلقى تقارير عن مذابح داعش في الموصل

درس العراق وأفغانستان: خمس قواعد لبناء سليم للدولة

الغريب أيضا أن ليبيا التي تدمر الحرب أوصالها منذ خمس سنوات جاءت في المرتبة الثانية، وارتفع عطاء أهلها تجاه أشخاص غرباء لا يعرفونهم بسبع نقاط مقارنة بسنة 2012.

وكتبت وكالة رويترز معلقة "رغم المعاناة التي يسببها العنف وعدم الاستقرار، جاء العراق مرتين في مقدمة الدول التي يقدم أفرادها المساعدة للغرباء. وجاءت ليبيا، بصراعها الداخلي، ثانية هذه السنة. بينما جاءت الصومال، الغارقة في حرب أهلية منذ 25 سنة، في المرتبة الرابعة".

وعلق مدير السياسات الدولية في مؤسسة الأعمال الخيرية البريطانية التي تصدر التقرير آدم بيكرنيغ، قائلا "أعتقد أن الدرس الذي يجب أن نستخلصه هنا هو أن المجتمعات تتمتع بنوع من المرونة، وأن الكوارث الواسعة النطاق تميل إلى تنشيط الاستجابة الإنسانية الجماعية".

وفي التصنيف العام لمختلف أشكال العطاء (مساعدة الغرباء، التبرع لجمعيات خيرية، عمليات التطوع..إلخ)، جاءت مانيمار، وهي دولة تنخرها الحروب أيضا، في المركز الأول، فيما جاءت الولايات المتحدة الأميركية ثانية، تتبعها أستراليا في المركز الثالث.

وجاءت أول دولية عربية في الترتيب، هي الإمارات العربية المتحدة في المركز العاشر.

وتم وضع هذا المؤشر بناء على معطيات استطلاع رأي أجراه معهد غالوب لصالح مؤسسة الأعمال الخيرية البريطانية في 140 دولة.

*الصورة: للسنة الثانية على التوالي العراقيون هم الأكثر سخاء في العالم تجاه الغرباء/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG