Accessibility links

Breaking News

روسيا تخشى من الخطة الأميركية "البديلة" في سورية


بقلم حسن عبّاس:

قالت وزارة الخارجية الروسية إن عملية وقف إطلاق النار في سورية مستمرة على الرغم من "محاولات بعض المسؤولين الأميركيين إفسادها".

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا إن موسكو وواشنطن تتبادلان المعلومات بشأن خطة وقف إطلاق النار. وينتظر السوريون أن تخفف هذه الخطة من وطأة مأساتهم الإنسانية.

كيري يُقلق الروس

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد قال البارحة أنه خلال أيام سيظهر مدى تماسك خطة وقف الأعمال القتالية في سورية، وأنه خلال شهر أو شهرين سيُعرف ما إذا كانت عملية الانتقال السياسي في سورية جادة.

وتابع أنه "سيتعين على (الرئيس السوري بشار) الأسد اتخاذ بعض القرارات الحقيقية بشأن تشكيل عملية حكم انتقالي حقيقية".

وأضاف "إذا لم يحدث هذا، فهنالك بالتأكيد خيارات لخطة بديلة قيد الدراسة"، دون أن يقدّم تفاصيل إضافية عن قصده الذي فسّره البعض بأنه تلويح بعمل عسكري ما.

ترتيبات الأمم المتحدة

وقال مبعوث الأمم المتحدة لسورية ستيفان دي ميستورا إنه سيطلع مجلس الأمن على المستجدات في سورية يوم الجمعة ثم سيعلن عن موعد انطلاق الجولة الجديدة من المحادثات في جنيف، رافضاً الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.

وسبق أن علّق دي ميستورا الجولة الأولى من المحادثات في الثالث من شباط/فبراير قائلاً إن هنالك حاجة إلى المزيد من التحضير من مجموعة الدعم الدولي لسورية بقيادة الولايات المتحدة وروسيا.

كما أضاف دي ميستورا أن اجتماعاً آخر لقوة المهام الخاصة سيُعقد الجمعة لبحث وقف إطلاق النار وهي فرصة لديبلوماسيي الدول الأعضاء في مجموعة الدعم الدولي لسورية، مثل السعودية وتركيا وإيران، من أجل أن يعلنوا عمّا إذا كانوا مؤيدين للاقتراح الأميركي الروسي.

قلق موسكو

وتعليقاً على تصريحات كيري، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه ليس هنالك خطة بديلة لاتفاق وقف إطلاق النار في سورية ولن تكون هنالك خطة بديلة.

كما نقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف قوله إن موسكو تشعر بالقلق من التصريحات الأميركية عن "خطة بديلة" لسورية إذا فشل وقف إطلاق النار المزمع.

واعتبر أن "التصريحات الأميركية عن توفر خطة بديلة تثير القلق". وأضاف "لا نعرف عنها شيئاً".

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" عن بوغدانوف قوله أيضاً إن موسكو لا تجري محادثات بشأن بدائل لخطة وقف إطلاق النار في سورية.

الصورة: غارة على مدينة حلب شمال سورية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG