Accessibility links

Breaking News

روسيا: مستعدون لمناقشة وقف إطلاق النار في سورية


متابعة خالد الغالي:

نقلت وكالات أنباء روسية اليوم الخميس عن نائب وزير الخارجية جينادي جاتيلوف قوله إنّ روسيا على استعداد لمناقشة وقف لإطلاق النار في سورية.

يأتي هذا بعد فشل محادثات جنيف الأخيرة في مستهل شباط/فبراير، وبتزامن مع مؤتمر ميونيخ الذي تشارك فيه أطراف الأزمة السورية، ابتداء من اليوم.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن جاتيلوف قوله "نحن على استعداد لمناقشة سبل وقف إطلاق النار في سورية... هذا ما سنتحدث عنه في ميونيخ".

وبدورها نسبت وكالة إنترفاكس للأنباء إلى جاتيلوف قوله إن محادثات السلام قد تستأنف قبل 25 من الشهر الحالي.

ومن جهته، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف، عندما سئل عما إذا كانت روسيا اقترحت الأول من آذار/مارس موعداً لبدء سريان وقف إطلاق النار إنّ "العملية هشة للغاية والمناقشات مستمرة. لا يمكن الحديث عن إجماع في عملية البحث عن تسوية في سورية".

تأكيد غربي

وسبق لمسؤول غربي أن قال أمس الأربعاء إنّ روسيا قدّمت اقتراحاً لبدء وقف إطلاق النار في سورية في الأول من آذار/مارس.

وأوضح المسؤول الغربي، الذي نقلت عنه وكالة رويترز الخبر دون أن تكشف هويته، أنّه لم يتم التوصل لاتفاق على العرض الروسي حتى الآن.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأميركية لديها بواعث قلق تجاه بعض عناصر الاقتراح الروسي.

وفي واشنطن، قال مبعوث لوزارة الخارجية الأميركية للكونغرس إن الولايات المتحدة تحتاج إلى النظر في خيارات في حالة فشل المساعي الدبلوماسية.

ورداً على سؤال حول أقرب موعد محتمل لوقف إطلاق النار، قال دبلوماسي روسي طلب عدم الكشف عن اسمه "ربما في مارس... أعتقد ذلك".

ويوم أمس، ضغطت القوى الغربية على روسيا لوقف القصف حول حلب، حيث تدعم موسكو هجوم القوات الحكومية السورية لاستعادة المدينة.

وحذرت الأمم المتحدة من أن كارثة إنسانية جديدة قد تكون في الطريق.

وقال عمال إغاثة إنّ امدادات المياه إلى حلب التي لا يزال يعيش فيها مليونا شخص لم تعد تعمل.

لكن سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قال إنّ الضربات الجوية الروسية تتم "بطريقة شفافة". واتهم الدول الغربية باستغلال القضايا الإنسانية لأغراض سياسية.

* الصورة: قوات نظامية سورية في شمال حلب/وكالة الأنباء الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG