Accessibility links

Breaking News

سعد الحريري: سأشكل حكومة وفاق وطني بشكل سريع


متابعة خالد الغالي:

قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري الخميس، 11 تشرين الثاني/نوفمبر، إنه سيعمل على تشكيل "حكومة وفاق وطني" بشكل سريع.

وصرح الحريري عقب لقائه رئيس الجمهورية الجديد العماد (الجنرال) ميشال عون، قائلا "أتطلع الآن للشروع في الاستشارات لتشكيل حكومة وفاق وطني تتخطى الانقسام السياسي، مستندة إلى إجماع كل القوى السياسية حول خطاب القسم بكل مدرجاته"، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

https://twitter.com/saadhariri/status/794148167885475840

وتابع الحريري "إنه عهد جديد. وأملي كبير في هذه اللحظة الإيجابية التي تضع حدا لمعاناة الوطن والمواطنين طوال عامين ونصف من الشغور والشلل والجمود في تشكيل الحكومة سريعا لتعمل على إنجاز قانون انتخابي يؤمن عدالة التمثيل وتشرف على إنجاز الانتخابات النيابية في موعدها"، تضيف رويترز.

وجاء تكليف الحريري، الذي كان رئيس وزراء سابقا (2009-2011)، بتشكيل الحكومة الجديدة بعد مشاورات نيابية، ينص عليها الدستور، دامت يومين، وأكد خلالها أغلب أعضاء البرلمان دعمهم له.

وأعلن 112 نائبا من أصل 128 دعمهم لتسمية رئيس تيار المستقبل رئيسا للوزراء.

اقرأ أيضاً:

ورطة العراق: كيف يمكن إغاثة أكثر من ثلاثة ملايين نازح؟

نازحو الموصل.. هل الاستعدادات كافية لتفادي الكارثة؟

وفيما امتنع حزب الله عن دعمه، حصل الحريري، وهو نجل الزعيم السني ورئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري، على دعم زعيم حركة أمل (شيعية) ورئيس البرلمان نبيه بري، حليف حزب الله الرئيسي.

وتمت تسمية الحريري رئيسا للحكومة في إطار تسوية سياسية وافقت عليها غالبية الأطراف، وشملت انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، يوم الإثنين 31 تشرين الأول/أكتوبر، تقول وكالة الصحافة الفرنسية.

https://twitter.com/alhurranews/status/793059295436955648

وأنهت هذه التسوية أزمة خانقة استمرت لعامين ونصف، كان عنوانها الأبرز شغور منصب رئيس الجمهورية منذ استقالة الرئيس السابق ميشال سليمان منتصف سنة 2014.

*الصورة: تم تكليف سعد الحريري برئاسة الحكومة في إطار صفقة سياسية بدأت بانتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG