Accessibility links

Breaking News

سورية: ضربة موجعة للتنظيمات المسلحة


بقلم علي قيس:

قتل نحو 20 مسلحاً من تنظيمات مختلفة في سورية الإثنين، 4 نيسان/أبريل 2016، بينهم المتحدث باسم جبهة النصرة أبو فراس السوري ونجله، في غارات استهدفت مواقعهم في محافظة إدلب شمال شرق سورية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان على موقعه الإلكتروني أن المسلحين الذين لقوا مصرعهم في الضربات الجوية كانوا ينتمون إلى جبهة النصرة وجند الأقصى وتنظيمات أخرى، مشيراً إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع لوجود عدد من الجرحى في حالات خطرة.

وعدت هذه الضربة موجعة لجبهة النصرة لخسارتها عدداً من قيادييها، بينهم سعودي وأردني وعدد من الأوزبك.

وبحسب المرصد فإن طائرات حربية استهدفت مقراً لجند الأقصى شرق قرية كفر جالس شمال غرب مدينة إدلب ونقطتين لجند الأقصى وجبهة النصرة بريف إدلب الشمالي.

ولم يتمكن المرصد من تحديد ما إذا كانت الغارات روسية أم أن سلاح الجو السوري نفذها.

وتأتي هذه الضربات بعد يومين من سيطرة النصرة على بلدة العيس في ريف حلب الجنوبي المحاذي لإدلب، والتي قتل فيها 12 عنصراً على الأقل من حزب الله اللبناني.

داعش في مرمى طائرات التحالف الدولي

في الوقت ذاته تابعت قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضرباتها ضد أهداف لتنظيم داعش في سورية والعراق. وأوضح بيان لقيادة العمليات المشتركة للتحالف تنفيذ 14 ضربة في سورية الأحد، 3 نيسان/ أبريل 2016 أبرزها:

- بالقرب من الحسكة، دمرت ضربة واحدة عجلة مفخخة للتنظيم.

- بالقرب من الهول، ست ضربات استهدفت خمس وحدات تكتيكية منفصلة ومدفعاً مضاداً للطائرات وخمس عجلات وأربعة مواقع قتالية لداعش.

- بالقرب من الرقة، ثلاث ضربات استهدفت وحدة تكتيكية ومقراً قيادياً لداعش، ودمرت عجلة ومنصة نفطية وأربع مضخات نفطية للتنظيم.

- بالقرب من دير الزور، استهدفت ضربة واحدة وحدة تكتيكية للتنظيم ودمرت ثلاثة مواقع قتالية وعجلتين مفخختين.

- بالقرب من إدلب، استهدفت ضربة وحدة تكتيكية كبيرة لداعش ودمرت مبنيين اثنين له.

- بالقرب من منبج، استهدفت ضربة وحدة تكتيكية للتنظيم.

- بالقرب من مارع، استهدفت ضربة وحدة تكتيكية للتنظيم.

كما أشار البيان إلى تنفيذ طائرات التحالف 10 ضربات ضد أهداف لتنظيم داعش في مناطق مختلفة من العراق، باستخدام طائرات مقاتلة وأخرى مسيرة عن بعد.

*الصورة طائرة حربية تلقي قنابل على أحد الأهداف في سورية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG