Accessibility links

Breaking News

شاهد من الشرقاط: جزء من مدينتنا تحت سيطرة داعش ومأساتنا لا تُحكى


متابعة خالد الغالي:

كشف شاهد عيان من مدينة الشرقاط العراقية (جنوب الموصل) أن السكان يعيشون أزمة إنسانية خانقة في الجزء الذي يسيطر عليه تنظيم داعش من المدينة. وقال "الوضعية في الشرقاط مأساة لا تحكى".

وأكد عمر (اسم مستعار)، 24 عاما، في حديثه لموقع (ارفع صوتك) أن وصول المواد الغذائية والأدوية انقطع منذ ثلاثة أشهر عن المدينة الواقعة في محافظة صلاح الدين.

وتابع موضحا "منذ قطع الطريق بين الشرقاط وقاعدة القيارة الجوية التي استعادتها القوات العراقية، انقطع كل شيء: الخبز والحليب والأدوية".

وتابع عمر "بسبب الجوع وانعدام الطعام، صرنا نشوي الباذنجان ونأكله".

اقرأ أيضاً:

محافظ نينوى السابق: معركة الموصل قد تسفر عن تقسيم العراق

السعوديون يواجهون تبعات التقشف الحكومي

واستعادت القوات العراقية قاعدة القيارة في تموز/يوليو، كما تمكنت من تحرير أغلب أجزاء مدينة الشرقاط في شهر أيلول/سبتمبر، لكن الجزء الذي يقطن فيه عمر ما يزال خاضعا لسيطرة داعش.

ويضم هذا الجزء أكثر من 20 قرية، في الساحل الأيسر لقضاء الشرقاط، من بينها قرية السديرات، والسلمان، والمشهد، والشريعة.

وكشف عمر أن المحلات التجارية في الشرقاط ظلت مفتوحة لمدة 15 يوما بعد إغلاق طريق القيارة، قبل أن تغلق أبوابها. أما "المدارس فأغلقت منذ حزيران/يونيو 2014، أي منذ أكثر من سنتين"، يقول عمر.

وبدورها، باتت مصالح الإسعاف شبه مغلقة، فيما يؤكد عمر وجود حالات وفاة بسبب غياب الطعام والدواء، ويقول "خالي أيضا، وعمره 40 عاما، توفي منذ فترة قليلة بسبب قلة الطعام وعدم وجود الدواء".

وأوضح عمر أيضا أن الحركة شبه مشلولة في المدينة، وقال "لا يمكن الحركة بسبب داعش. بمجرد الخروج إلى الشارع تصبح مستهدفا، وستتهم بأنك خرجت لانتظار القوات الأمنية حتى تفر من المدينة".

وتابع "القوات الأمنية هي الأخرى تضرب بالهاونات. الخروج إلى الشارع خطير جدا".

سيكون شرفا أن يعدمني داعش

وأوضح عمر أن داعش يفرض رقابة شديدة على سكان الجزء الذي يسيطر عليه من المدينة، وقال "لو ضبطوني أتحدث إليكم سأعدم في الشارع بالتأكيد".

"لكني أريد صوتي أن يصل إلى العالم، وليعدموني إذا شاءوا. تعبنا من الخوف. سيكون شرفا أن يعدمني داعش. الناس مقهورون ويعانون ويجب أن يسمع العالم صوتهم "، يقول عمر.

*الصورة: فتاتان في مخيم الحجاج الذي يضم النازحين من الشرقاط والقيارة/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG