Accessibility links

Breaking News

شباب عراقيون: نحن فريق حراسة غير مسلح


بغداد – بقلم ملاك أحمد:

تشهد مدن العاصمة بغداد منذ سيطرة تنظيم داعش على بعض المدن العراقية تطوع الكثير من الشباب للمشاركة في حماية مدنهم وأحيائهم من احتمال تسلل عناصر داعش أو مسلحين أو لصوص إليها.

وتحظى هذه المبادرة بشعبية واسعة كونها تطوعية بين الجيران من أهالي المنطقة الواحدة، حيث يقضي أغلب الذين تطوعوا ساعات طويلة يتناوبون فيها، وبالاتفاق فيما بينهم، على حراسة مناطقهم من خلال التجوال في شوارعها ومراقبة المنازل الخالية، فضلاً عن جولات تفقدية لمحال التبضع التجارية والمقاهي والأماكن المزدحمة.

عمليات السطو والخطف والقتل

وقد لا يبدو هذا أمراً غير معتاد في الظروف الحالية التي تمر بها البلاد، لكن ما يثير الاهتمام هو أن هذه المبادرة جاءت بعد أن تزايدت عمليات السطو المسلح على البيوت والتي دائماً ما تؤدي إلى مقتل أو اختطاف سكانها، فضلاً عن سرقة مدخراتهم.

ويقول سلمان محسن، وهو أحد المتطوعين في حماية المنطقة التي يسكن فيها، إنّ "مجهولين ينتهزون فرصة ضعف المنظومة الأمنية لارتكاب جرائمهم المتمثلة بعمليات السطو والخطف والقتل".

ويضيف في حديث لموقع (إرفع صوتك) "تنامي هذه الظاهرة في العاصمة بغداد كان سبباً في خروج عدد من شباب تلك المناطق لحمايتها من دخول الغرباء، لذا اتفقنا نحن مجموعة من شباب المنطقة على التواصل وجمع معلومات دقيقة عن أي غريب يدخل المنطقة وفي أي وقت".

حمل السلاح

من جهته، يقول مصطفى الزامل، وهو أحد المتطوعين لحماية منطقته، في حديث لموقع (إرفع صوتك) إنّ "رجال الأمن منشغلون دائماً بمتابعة وتفتيش المركبات ضمن مداخل المناطق ومخارجها فقط، بينما لا أحد ينتبه إلى الغرباء الذين يدخلون تلك المناطق سيراً على الأقدام".

ويشير إلى أنّ من أولويات مهام المتطوعين لحماية مناطقهم رصد تصرفات الدخلاء وتتبع تحركاتهم، "وفي حال التأكد من وجود شكوك وشبهات حولهم، نبلغ الجهات الأمنية المختصّة".

كاميرات مراقبة

تلعب كذلك كاميرات المراقبة دوراً حيوياً في حماية المتطوعين لمناطقهم. ويقول زاهر محمد، وهو من الشباب المتطوعين لحماية منطقتهم، إنّهم قاموا بتنصيب كاميرات مراقبة بالاتفاق مع الأهالي على سطوح المنازل وأعمدة الكهرباء، بعضها مكشوف والآخر مخفي لمتابعة الأشخاص الذين يدخلون ويخرجون إلى المنطقة، فضلاً عن رصد أرقام المركبات".

ويضيف في حديثه لموقع (إرفع صوتك) "نحن فريق حراسة غير مسلح، نحاول حماية منازلنا ومناطقنا بالتعاون فيما بيننا. وعند الشعور بالخطر، نستعين بالجهات الأمنية".

*الصور: مدخل أحد الأحياء في بغداد/إرفع صوتك

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG