Accessibility links

Breaking News

عراقيون يغردون على تويتر رغم حجب الإنترنت؟


بقلم إلسي مِلكونيان:

يشهد موقع تويتر نشاطاً متميزاً للمغردين العراقيين منذ بدء العمليات العسكرية فجر 23 أيار/مايو لتحرير الفلوجة. فقد عبر المغردون عن آرائهم من خلال الأوسمة (الهاشتاغ) التي عكست دعمهم لعملية تحرير المدينة من تنظيم داعش الذي سيطر عليها منذ عام 2014.

لكن على الرغم من كثافة التغريدات، يواجه النشطاء تحدياً كبيراً يعيق عملهم، إذ يقطع الإنترنت حالياً عن كل المناطق العراقية (عدا كردستان) يومياً من الساعة 5 فجراً حتى 9 صباحاً. علاوة على ذلك قامت الحكومة العراقية منذ أيام بحجب موقع فيسبوك بالكامل ثم أعادت الخدمة إلى الوضع الطبيعي.

أكثر الأوسمة شيوعاً

في رصد للأوسمة التي نشطت تزامناً مع العمليات العسكرية، تبين وجود عشرة أوسمة كانت أكثر انتشاراً حسب موقع هاشتاغيفاي مبينة في الرسم التالي:

hashtagify
hashtagify

ويبدو أن هذه الأوسمة لم تكن عشوائية. فقد سعى ناشطون إلى تشجيع الحرب الإلكترونية على داعش بالتزامن مع الحرب العسكرية. يقول سامر جواد، الصحافي ومذيع الأخبار في قناة السومرية في مداخلة لموقع (إرفع صوتك) "حاولنا أن ننقل حقيقة ما يجري على الأرض العراقية والواقع الذي نعيشه إلى العالم لأن الحرب الآن هي حرب عراقية خالصة ضد الإرهاب".

ويرصد جواد في تغريداته تطورات الحرب على الأرض:

https://twitter.com/samerjawad/status/737208463600803840

ويشارك جواد الرأي الصحفي العراقي مصطفى سعدون الذي يؤكد على اشتراك كافة أطياف العراق في الحرب ضد داعش:

https://twitter.com/SaadoonMustafa/status/737361626421153796

ويضيف جواد أن انتشار الأوسمة تم بآلية معينة "في البداية كان الموضوع مقتصراً على خلق الهاشتاغ وكتابة التغريدات، لكن بعد ذلك أصبحت الحملة أكثر تنظيماً من خلال الاتصال بالناشطين والإعلاميين ليشاركوا بتغريداتهم وصار الأمر يدار من خلال فرق للنقاش للاتفاق على آلية العمل".

منعاً للغش

إن انقطاع الانترنت في العراق يحدث للسنة الثانية على التوالي خلال فترة الامتحانات، ويؤثر هذا على خطوط الهاتف الأرضي والجوال. وتشرح صحيفة الغارديان البريطانية أن وزارة الاتصالات العراقية اتخذت هذا القرار بهدف منع الغش بين الطلاب.

يعلق الصحفي العراقي مصطفى سعدون لموقع (إرفع صوتك) قائلاً "في ظل المعركة الإلكترونية المحتدمة بيننا كناشطين مغردين ومدونين على فيسبوك وتويتر ضد حسابات تنظيم داعش في فيسبوك وتويتر، يعتبر انقطاع الإنترنت في عموم العراق خطوة غير موفقة من قبل الحكومة العراقية".

ويضيف سعدون أن إيقاف الخدمة لساعات متعددة تسبب تراجع نشاط الوسم وبالتالي ترتيبه على الترند. ويستطرد قائلاً "الحكومة لا تعي أهمية الحرب الإلكترونية وأن يكون هناك صحافيين ومدونين يساندون المعركة، لذا يجب عدم إيقاف خدمة الإنترنت في هذه الأوقات".

بروكسي لكسر الحجب

تتم التصدي لهذه المشكلة بواسطة بروكسي أو وحدة الخدمة النائبة، باستخدام برامج لغرض الإلتفاف على الحجب، يتم تحميله على أجهزة الجوال والحاسوب. يستعملها الناشطون لإكمال عملهم.

لكن لا تزال التحديات موجودة. يعلق جواد بقوله "المشكلة هي أن موضوع البروكسي غير معروف لدى جميع المغردين. فنسعى إلى التنبيه وتعريف الناس بهذا الموضوع لكي يتابعوا جهودهم".

ويتوقع جواد وسعدون أن تتعرض مواقع التواصل الاجتماعي للحجب الكلي مجدداً ولكنهما يقولان "نتمنى أن لا يتكرر ذلك لأن ذلك له تأثيرات سلبية على المعركة التي نخوضها إلكترونياً ضد داعش، وتخلق حالة من الإرباك بما يكسر الثقة بين المدونين والحكومة".

*الصورة: لكن لا تزال التحديات موجودة/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG