Accessibility links

Breaking News

عندي 50 مليار دولار.. ماذا أفعل بها؟


بقلم خالد الغالي:

تصل قيمة خسائر الدول العربية بسبب البطالة إلى 50 مليار دولار سنوياً. وهو رقم مرجح إلى الارتفاع، فعدد القادرين على العمل في بلداننا في تزايد مستمر، وهو من بين الأعلى في العالم. وينمو سنوياً بنسبة ثلاثة في المئة.

لتستحضر حجم الخسائر العربية بسبب البطالة، إليك بعض الاقتراحات لما يمكن أن تفعله بـالـ50 مليار دولار التي تذهب هباء كل سنة.

عاشق للرياضة

إذا كنت عاشقاً للرياضة، يمكنك أن تشتري أندية ريال مدريد (3.3 مليار دولار) و برشلونة (3.2) ومانشستر يونايتد (3.1) وبايرن ميونيخ (2.3) ومانشستر سيتي (1.4)....إلخ. في الحقيقة، يمكنك أن تشتري أغنى عشرين نادياً في العالم.

وسيبقى معك أكثر من 36 مليار دولار، وهو ما يكفيك لتنظيم دورتين من الألعاب الأولمبية بحجم دورة لندن 2012 (14 مليار دولار للدورة)، ودورة لكأس العالم مثل التي نظمتها جنوب أفريقيا (3 مليار دولار).

رجل أعمال

أما إذا كنت رجل أعمال، فيمكنك أن تمتلك مشروع "مدينة تونس الاقتصادية"، التي تستعد تونس لإطلاقه، بغلاف مالي يبلغ 50 مليار دولار بالضبط. وهو المشروع الذي تحالف مستثمرون من السعودية وفرنسا و30 دولة أخرى، لإخراجه إلى الوجود.

وبما أنك تملك 50 مليار دولار، فإن المشروع من نصيبك وحدك. وستمكن بلاد "ثورة الياسمين" من توفير فرص عمل لأكثر من 250 ألف شخص، بعد أن تكون شيدت مدينتك الاقتصادية على مساحة 90 كيلومتراً مربعاً.

رجل دولة

أما إذا كنت رجل دولة، ويؤرقك أن يذهب قطاع التعليم بأكبر حصة في ميزانيات الدول العربية، دون نتيجة، فإن الـ50 مليار دولار، خاصتك، ستكفي لتغطية نفقات التعليم في مصر، أكبر بلد عربي (90 مليون نسمة)، لمدة ست سنوات تقريباً.

ولمعلوماتك، كلفت ميزانية التعليم في مصر سنة 2016 حوالي 8.56 مليار دولار.

العمل الإنساني

أما إذا كنت مهتما بالعمل الإنساني، فلتعلم أن 66 مليون طفل في دول العالم النامية يذهبون إلى المدرسة وهم جوعى.

ويكفي فقط 3.2 مليار دولار سنويا، لسد حاجياتهم من الغذاء. يعني أنك ستوفر لهم الطعام مدة 15 عاماً.

يمكنك أيضا بالـ50 مليار دولار أن تشتري كل قمح العالم، وهو 160 مليون طن سنويا. وسيكون ثلاثة مليارات شخص من سكان الكوكب، الذين يشكل القمح أساس تغذيتهم، ممتنين لك. بالمناسبة، يمكنك أيضاً أن تحتفظ بكل القمح لنفسك، وستتسبب في أكبر كارثة في التاريخ.

ولمعلوماتك، مصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم. واشترت من الخارج، سنة 2014، خمسة ملايين طن، كلفتها 1.3 مليار دولار. يعني هذا أنك تستطيع أن تشتري القمح لـ"أم الدنيا" مدة 38 سنة.

أكثر من هذا، يمكنك بـ50 مليار دولار أن توفر الغذاء للجزائر (38 مليون نسمة) مدة ثلاث سنوات. فحسب الأرقام التي نشرها الديوان الوطني للإحصائيات، تبلغ قيمة الإنفاق الإجمالي للأسر الجزائرية على الغذاء 1875 مليار دينار سنويا، أي 17.1 مليار دولار أميركي.

وقد يمتد عطاؤك إلى الإمارات، فتتحمل مكانها 3.5 مليار دولار التي تنفقها سنويا لتحلية مياه البحر لمواطنيها. وستكون وفرت الماء الصالح للشرب لسكان سبع إمارات مدة 14 عاما.

وما دمنا في الإمارات، فاعلم أنه يمكنك بـ50 مليار دولار أن تبني "برج خليفة" في كل عاصمة عربية (22 عاصمة)، وتحتفظ لنفسك، مع ذلك، بـ17 مليار دولار (ثلاث مرات إجمالي الناتج المحلي لموريتانيا).

قبل الختام، ولمعلوماتك الشخصية: إذا كنت تملك 50 مليار دولار، فأنت من بين أغنى خمسة أشخاص في العالم، وأغنى شخص في العالم العربي، وتفوق ثروتك ثروة الوليد بن طلال ثلاث مرات.

وأخيراً، وهذا قد لا يعجبك، يدفع الأغنياء في أميركا والدول الأوربية ضرائب تصل إلى نصف مدخولهم السنوي، وفي بعض الدول العربية تقترب من 40 في المئة. فكر منذ الآن في تأسيس شركة في أحد الملاذات الضريبية في أميركا الوسطى، بنما مثلاً.

*الصورة: تكلف البطالة الدول العربية 50 مليار دولار سنوياً/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG