Accessibility links

Breaking News

غوغل: الرقابة لا تفيد في محاربة الإرهاب


متابعة خالد الغالي:

قال مسؤول العلاقات الدولية في شركة غوغل روس لاجينيس، إن الرقابة التي تلجأ إليها بعض الحكومات من أجل مكافحة الدعاية الإرهابية على شبكة الإنترنت غير مفيدة، وإن الحل يكمن في إنتاج "خطاب مضاد".

وأوضح لاجينيس الثلاثاء، 1 تشرين الثاني/نوفمبر، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، أن الحكومات أدركت أخيرا أن الرقابة "لا تجدي نفعا في هذا المجال، لكنّها تهدّد بالمقابل حرية التعبير"، لذا يدعو غوغل في المقابل إلى تبني استراتيجية مغايرة تعتمد على إنتاج "خطاب مضاد".

وتابع ممثل عملاق الإنترنت الأميركي "في البدء لم تكن الولايات المتحدة تريد الحديث عن خطاب مضاد وكانت تقول لنا فقط: هذا المحتوى سيّء. أزيلوه!".

اقرأ ايضاً:

وثائق جديدة تشرح طبيعة الحياة تحت حكم داعش

قائد عمليات نينوى: داعش في حالة انهيار

وشدد لاجينيس على أنّه "يجب توخي أقصى درجات الحذر مع الرقابة، فهي لا تجدي نفعا. لا يمكن أن نغير طريقة تفكير أحد فقط عبر منعه من الكلام لأن المحتوى موضوع النقاش سيكون موجودا في مكان آخر مخبأ"، وفق ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية.

لكن الدول بدأت تدرك أن الرقابة ليست المقاربة المناسبة، حسب لاجينيس.

وأدلى مسؤول العلاقات الدولية في غوغل بتصريحه هذا لوكالة الصحافة الفرنسية على هامش مؤتمر "الإنترنت وتطرف الشباب" الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، في منطقة كيبيك الكندية، يومي الإثنين والثلاثاء.

وفي الفترة الأخيرة، بدأ عدد من دول العالم، منها السعودية والإمارات والولايات المتحدة الأميركية، في إطلاق حملات لمحاربة التطرف على شبكة الإنترنت، ونشر خطاب معتدل.

وبدورها، تسعى كبريات المواقع العالمية إلى الحد من انتشار الدعاية المتطرفة وخطاب الكراهية على منصاتها.

وفي آب/أغسطس، أعلن موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه أغلق أكثر من 360 ألف حساب بسبب الإشادة بالإرهاب منذ منتصف سنة 2015، . لكنه أقر رغم ذلك أنه لا يملك عصا سحرية لمحاربة المحتويات المتطرفة.

وأيضا، شرع كل من فيسبوك ويوتيوب في اعتماد تكنولوجيا جديدة تمكن من التعرف التلقائي على المحتويات المتطرفة وحذفها.

*الصورة: يدعو غوغل إلى إنتاج خطاب معتدل مضاد للإرهاب بدل الرقابة/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG