Accessibility links

Breaking News

في البحرين: تأجيل محاكمة قاسم... و138 شخصاً إلى المحاكمة


متابعة إلسي مِلكونيان:

أعلنت المحكمة الكبرى الجنائية في البحرين الأربعاء، 27 تموز/يوليو، عن تأجيل محاكمة المرجع الشيعي عيسى قاسم إلى يوم 14 آب/أغسطس بعد أن أجرت تحقيقات مكثفة في تهم تورط بها، هو ورجلان مقربان له وهما رجل الدين حسين المحروس وميرزا العبيدلي، حسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وتضمنت مجموعة التهم المسندة للثلاثة "جمع الأموال بغير ترخيص، وغسل الأموال بإجراء عمليات لإخفاء مصدرها ولإضفاء المشروعية عليها على خلاف الحقيقة". وكانت السلطات البحرينية قد أسقطت جنسية القاسم قبل أسابيع.

موضوعات متعلقة:

الأمم المتحدة تأمل عودة موظفيها الذين طردهم المغرب

دعوة إلى هدنة فورية في اليمن بعد قتال عنيف في تعز

ويأتي هذا التطور بعد يومٍ من إعلان نيابة الجرائم الإرهابية في البحرين الثلاثاء، 26 تموز/يوليو، عن قيامها بإحالة 138 شخصاً إلى المحكمة المختصة، منهم 86 مسجونين و52 فارين، بعد انتهاء التحقيق في واقعة تشكيل جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون تدعى "كتائب ذو الفقار".

وأوضح رئيس النيابة حمد شاهين أن تهماً أخرى أسندت للمتهمين نقلتها وكالة أنباء البحرين وتضمنت "تولي قيادة جماعة إرهابية والانضمام إليها، إحداث تفجيرات وحيازة مفرقعات، التدريب على استعمال الأسلحة والمفرقعات، الشروع في قتل أفراد الشرطة والاعتداء على سلامتهم تنفيذا لأغراض إرهابية، وضع أجسام محاكية لأشكال المتفجرات بأماكن عامة، التخابر مع دولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد مملكة البحرين والتجمهر والشغب وحيازة مواد قابلة للاشتعال وإتلاف أموال مملوكة للغير".

يأتي هذا بعد أن تلقت النيابة بلاغاً، في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، أورد معلومات عن قيام "قيادات الجماعات الإرهابية وآخرين يتنقلون بين إيران والعراق بعقد العديد من الاجتماعات بدعم وتنسيق وتوجيه من بعض قيادات النظام الإيراني وعناصر الحرس الثوري الإيراني لتوحيد نشاطهم داخل البحرين".

وقد تحدد الجلسة المقبلة للنظر في الدعوى يوم 23 آب/أغسطس 2016.

*الصورة: عناصر في الشرطة الفرنسية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG