Accessibility links

Breaking News

من عُمان: أميركا تقترح خطة جديدة في اليمن


متابعة خالد الغالي:

كشف عضو مفاوض عن جماعة أنصار الله (الحوثيون) الخميس، 15 أيلول/سبتمبر، عن اقتراح أميركي لوقف شامل لإطلاق النار بين الجماعة والحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

ونقلت وكالة رويترز عن العضو المفاوض، الذي لم تذكر اسمه، قوله إن المفاوضين الحوثيين سيعودون إلى صنعاء حاملين الخطة التي قدمها مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية توماس شانون أثناء محادثات جرت في العاصمة العُمانية مسقط.

اقرأ أيضاً:

الحرب في اليمن تدمر التاريخ العريق

تعرّف على قصبة الجزائر وقسنطينة

ولحد الساعة، لم يتم الكشف عن تفاصيل المقترح الأميركي. لكن رويترز تقول إن مسؤولين أمريكيين في واشنطن أكدوا أن المقترح "امتداد لجهود وزير (الخارجية جون) كيري التي بدأها في جدة" في المملكة العربية السعودية.

وأجرى كيري، في زيارته الأخيرة لجدة، يوم 25 أغسطس/آب، محادثات مع دول خليجية، أعلن إثرها عن خطة تهدف إلى الوصول إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في اليمن.

وعلى هذا الأساس، التقى توماس شانون في صنعاء بالحوثيين وحلفائهم في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وكانت الحكومة اليمنية والحوثيون توصلا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، في نيسان/أبريل، إلا أنه سرعان ما انهار لتندلع المواجهات من جديد.

ومنذ ذلك التاريخ، تعثر مسار التفاوض قبل أن ينهار، في آب/أغسطس. وتحاول الخطة الأميركية إحياءه.

وأدت الحرب في اليمن إلى مقتل أكثر من 10 آلاف شخص و تشريد أكثر من ثلاثة ملايين آخرين.

*الصورة: تسببت الحرب في اليمن في مقتل أكثر من 10 آلاف شخص/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG