Accessibility links

Breaking News

في غضون أسبوع، وقف للهجمات في سورية


متابعة خالد الغالي:

اتفقت روسيا والولايات المتحدة وأبرز حلفائهما، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، على وقف للهجمات في سورية في غضون أسبوع.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، إثر اجتماع المجموعة الدولية لدعم سورية التي تضم 17 دولة، اتفقنا على وقف للأعمال العدائية في كامل البلاد في غضون أسبوع.

وأضاف كيري أن هذا الاتفاق لا يشمل وقف الهجمات التي تستهدف تنظيم داعش وجبهة النصرة وأي منظمة إرهابية أخرى.

وردا على سؤال حول ما يعنيه بـ"الأعمال العدائية"، أوضح كيري "أن لوقف إطلاق النار كثيراً من النقاط والمتطلبات القانونية. ووقف الأعمال العدائية ليست له هذه المتطلبات، لكن هناك تشابه. وفي هذه اللحظة وقف إطلاق النار يعني إنهاء النزاع".

وتشكل هذه الخطوة فرصة سانحة لمعالجة ملف اللاجئين، وإحياء مسار مفاوضات السلام المتعثرة بعد فشل محادثات جنيف في بداية الشهر الحالي.

وكشف وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الاتفاق تضمن تشكيل قوة تابعة للأمم المتحدة لضمان توصيل المساعدات الإنسانية إلى المدنيين.

وأعلن متحدث باسم الأمم المتحدة، مباشرة بعد إعلان الاتفاق، أن المبعوث الدولي إلى سورية ستافان دي ميستورا حريص أشد الحرص على عقد جولة جديدة من محادثات السلام.

موقف المعارضة

أما المعارضة السورية، فربطت استئناف المفاوضات مع الحكومة بتطبيق "عملي" لوقف إطلاق النار.

وقال المتحدث باسم الهيئة العليا للتفاوض في المعارضة السورية سالم المسلط إن هيئته سوف تنضم سريعا إلى محادثات جنيف في حال تم تطبيق إعلان اجتماع ميونيخ بشكل عملي.

وقال المسلط للصحافيين "نرحب بالجهود التي يبذلها أصدقاؤنا لإغاثة السوريين ويجب أن تكون لجميع السوريين. يجب أن نلمس شيئا على أرض الواقع".

وتتهم الدولية الغربية روسيا باستهداف فصائل المعارضة "المعتدلة" والمدنيين عوض تنظيم داعش.

جاءت الاتهامات على لسان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يانس ستولتنبرج، الذي اعتبر أن روسيا تتسبب في تقويض جهود التوصل لحل سلمي للصراع باستهداف جماعات المعارضة بدلا من متشددي داعش.

وقال ستولتنبرج إنه لا يمكن تحقيق سلام دائم دون وقف هذا الأمر.

وتابع "تستهدف روسيا في الأساس جماعات المعارضة وليس داعش. الضربات الجوية التي تنفذها الطائرات الروسية على جماعات المعارضة المختلفة في سورية قوضت فعلياً جهود التوصل إلى حل سلمي عبر المفاوضات".

* الصورة: وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف والمبعوث الأممي ستافان دي ميستورا في مؤتمر صحافي على هامش مؤتمر ميونيخ/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG