Accessibility links

Breaking News

قصة بقّال تكفّل بمساعدة النازحين


بقلم علي قيس:

سعى أبو حنين، وهو صاحب محل صغير لبيع الفواكه والخضار في حي الدورة جنوبي بغداد، إلى تقديم الدعم للنازحين، الذين تركوا مناطقهم بعد سيطرة تنظيم داعش عليها.

يتحدّث عنهم بنبرة عاطفية تنمّ في الوقت نفسه عن شعور عميق بالمسؤولية ويقول لموقع (إرفع صوتك) "هم أناس تهجروا من الأنبار وصلاح الدين والموصل، أتوا وهم لا يملكون ديناراً واحداً، لذا أصبح لزاماً علينا مساعدتهم بالمستطاع وبما نتمكن عليه، فهم أهلنا".

وأضاف أبو حنين أن المساعدات التي يقدمها لا تقتصر على العراقيين فقط، موضحاً "الذين دعمناهم هم من سكان المخيمات، ولم يكونوا عراقيين فقط، بل كان بينهم سوريون أيضاً".

وبسبب صعوبة ظروف العوائل التي نزحت مخلفة وراءها جميع ممتلكاتها، عمد صاحب محل الخضروات إلى جمع المساعدات بمختلف صورها، وقام بإيصالها إلى النازحين. وتابع أبو حنين بقوله "لم تقتصر المساعدات على الخضروات، فقد قمنا بجمع الملابس وبعض الأجهزة المنزلية والمواد الغذائية أيضاً، ومن مناطق مختلفة وقدمناها لهم، وما زلنا نسعى إلى جمع المزيد والاستمرار في تقديم المساعدات لهذه العوائل".

وأكد أبو حنين أن ما يقدمه من مساعدات، تأتي من باب الواجب الإنساني، مضيفاً "عندما نقدم لهم المساعدات لا ننتظر ربحاً ولا نخشى خسارة، هذا العمل واجب علينا، وعندما يدعون لنا بالتوفيق والستر، فإن هذا الشيء كاف جدا".

مساعدات المواطنين أفضل من الحكومية

بدورها أكدت أم أمير، وهي نازحة من مدينة الموصل، وتقطن حالياً في منطقة الدورة، أهمية المساعدات التي يقدمها المواطنون إلى النازحين.

وقالت لموقع (إرفع صوتك) إن معظم العوائل التي تعيش في هذه المخيمات تعتمد في معيشتها على المساعدات التي يقدمها المواطنون من أهالي المنطقة، وأحياناً بعض المساعدات التي تقدمها منظمات المجتمع المدني والمساجد، لا يعتمدون على دعم الحكومة لأنه شبه غائب، وحتى إذا قدم فهو قليل وصعب الحصول عليه.

وتابعت أم أمير أنه رغم تسابق المواطنين والمنظمات المدنية لتقديم الدعم إلى النازحين، إلا أن الحاجة للجهات الحكومية لا تزال قائمة، موضحة "المواطنون مشكورون على ما يقدموه، لكن هناك حالات تحتاج إلى رعاية ودعم أكبر من إمكانياتهم، هناك حالات مرضية صعبة لأطفال وشيوخ، بعضها يحتاج إلى علاج خارج البلاد، وهذا الموضوع يجب أن تتكفل به الحكومة".

*الصورة: بعدسة صاحب المحل/تُنشر بترخيص منه

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG