Accessibility links

Breaking News

قوات يمنية تستعيد الحوطة... والإمارات تطلب دعماً أميركياً


متابعة غمدان الدقيمي وإلسي مِلكونيان:

استطاعت قوات يمنية مدعومة من قوات التحالف العربي استعادة مدينة الحوطة الواقعة في محافظة لحج جنوب شرق البلاد من قبضة تنظيم القاعدة بعد معركة صباح الجمعة 15 نيسان/أبريل 2016 حسب ما قاله مسؤول عسكري لـ رويترز.

وفي سياق متصل، تدرس الولايات المتحدة طلباً من الإمارات العربية بتقديم دعم عسكري لشن هجوم ضد تنظيم القاعدة في اليمن.

ونقلت رويترز عن مسؤولين أميركيين طلبوا عدم نشر أسمائهم قولهم إن الإمارات تجهز لشن حملة على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، لكنهم رفضوا الإدلاء بتفاصيل.

ولم يتضح هل شمل الطلب الإماراتي إرسال قوات أمريكية خاصة إلى اليمن.

وتأتي دراسة واشنطن للطلب الإماراتي قبل حضور أوباما الأسبوع المقبل قمة لزعماء الدول الخليج العربية في السعودية. ويتصدر جدول أعمال القمة الصراع المتعدد الأطراف في اليمن، حسب تقرير رويترز.

تحرير الحوطة

وقد تمت استعادة الحوطة بعد هجوم جوي ومعارك دامت عدة ساعات، خلفت قتلى وجرحى من الطرفين بينما أسر 48 متشدداً.

قال أديب السيد، مدير الإعلام في مكتب محافظة لحج، في حديث لموقع (إرفع صوتك) "تمكنت صباح اليوم قوات من عناصر المقاومة الجنوبية مدربة من التحالف العربي وبمشاركة قوات من الجيش اليمني وبجهود التحالف العربي المدعوم من القوات إماراتية من السيطرة على الحوطة وتبن، المدينة المتاخمة لعدن شمالاً، بعد مواجهات بين الجانبين وقد تم التجهيز لهذه العملية منذ أيام كثيرة".

وأضاف "الآن انتشرت قواتنا في أنحاء متفرقة هناك، إضافة إلى مداخل ومخارج مديريتي الحوطة وتبن خلال الأيام الماضية. ودمرت غارات التحالف مخازن أسلحة تابعة للمسلحين المتطرفين وفرَ كثير من عناصرهم إلى محافظتي أبين وحضرموت. وتم القبض على حوالى 50 عنصراً بعضهم من المسلحين المتشددين وآخرين متعاونين معهم وسيتم التحقيق معهم".

وتمثل استعادة الحوطة، التي تشتهر بالزراعة وبوجود عدة آبار للنفط والغاز، أحد أهم المكاسب التي أحرزتها القوات اليمنية ضد متشددي القاعدة الذين استغلوا سوء الأوضاع السياسية وتغلغلوا في اليمن من أكثر من عام. وتسيطر القاعدة على مواقع استراتيجية كمدينة المكلا كما بسطت نفوذها على طول الساحل الجنوبي.

وقد دخلت قوات التحالف العربي التي تقودها السعودية اليمن في 26 آذار/مارس 2015 لدعم الحكومة اليمنية في صراعها ضد الحوثيين.

*الصورة: قوات يمنية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

XS
SM
MD
LG