Accessibility links

Breaking News

إقليم كردستان يستعد لاستفتاء مصيري حول استقلاله


أربيل - بقلم متين أمين:

تتزايد وتيرة الاستعدادات في إقليم كردستان لإجراء استفتاء مصيري حول استقلاله.

حيث دعا رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني القوى الإقليمية والعالمية للإقرار "بفشل إتفاقية سايكس - بيكو" وطالبهم بالعمل من أجل التوصل الى اتفاقية جديدة تفتح الطريق أمام دولة كردية، جاء ذلك في في مقابلة أجراها مع صحيفة الغارديان البريطانية.

وتأتي هذه التصريحات بعد مرور 100 عام على هذه الاتفاقية التي عقدت بين بريطانيا وفرنسا عام 1916، ومهدت الطريق لشكل الشرق الأوسط الحالي.

"الاستقلال الآن، أقرب من أي وقت مضى" قال بارزاني في المقابلة التي ضمنها العديد من التفاصيل حول "خطأ" مواقف الدول الرافضة لاستقلال الإقليم، مضيفاً أن الإقليم قوة استقرار في المنطقة.

واختتم البارزاني لقاءه مع الصحيفة بالقول "إذا قارنت (الظروف) مع كل ما عايشته، خلال كل تجربتنا، فأعتقد أن (الاستقلال) أقرب من أي وقت آخر. أعلم أنه حمل ثقيل، لكنها مسؤوليتنا المقدسة".

الإقليم يستعد لاستفتاء

وعن تفاصيل الاستفتاء، كشف مصدر في حكومة الإقليم، رفض الكشف عن هويته لعدم تفويضه بالتصريح، لموقع (إرفع صوتك) إنّ "الإقليم يستعد لإجراء استفتاءين أوّلهما خاص بالمناطق المتنازع عليها مع الحكومة العراقية التي تشمل محافظة كركوك ومناطق أخرى ألحقها نظام صدام حسين بمحافظات ديالى وصلاح الدين والموصل. ولم يتوصل الإقليم وبغداد إلى إيجاد حل لهذه المناطق عن طريق المادة 140 من الدستور العراقي".

وأضاف المصدر أنّ الاستفتاء سيشمل المناطق التي حرّرتها قوات البيشمركة من تنظيم داعش لكي يدلي سكانها برأيهم حول إذا ما كانوا يؤيدون الانضمام إلى المناطق الكردية الأخرى أم يختارون البقاء في إطار العراق.

أما الاستفتاء الآخر، فهو "الاستفتاء العام على حق تقرير مصير كردستان التي سيدلي مواطنوها خلالها برأيهم حول ما إذا كانوا يريدون الانفصال عن العراق أم البقاء في إطار الدولة العراقية".

استعدادات الإقليم

في غضون ذلك، عقد رئيس الإقليم مسعود بارزاني في 26 كانون الثاني/يناير الجاري اجتماعاً موسّعاً مع الأطراف السياسية الكردية لمناقشة مجموعة من المواضيع في مقدمتها الاستفتاء على مصير كردستان. وذكر بيان لرئاسة إقليم كردستان عقب الاجتماع، وحصل موقع (إرفع صوتك) على نسخة منه، أنّ "المشاركين في الاجتماع أكدوا دعمهم لعملية الاستفتاء الشعبي المنتظر".

النائب عن المكون الأرمني في برلمان الإقليم، يرواند أمينيان، الذي شارك في اجتماع الأطراف السياسية الكردية مع رئيس الإقليم، قال لـموقع (إرفع صوتك) إنّ الاجتماع "ناقش ثلاث ملفات وهي ملف الاستفتاء على تقرير المصير وملف الأزمة المالية وملف مسألة رئاسة الإقليم".

واتفق المشاركون في الاجتماع، بحسب أمينيان، على تشكيل لجنة خاصة تجتمع مع كافة الأطراف السياسية في كردستان لبحث ومناقشة مسألة الاستفتاء والأزمة المالية ومسألة رئاسة الإقليم خلال مدة عشرة أيام.

وأضاف أنّ بارزاني أشار خلال الاجتماع إلى أنّه "من الأفضل إجراء الاستفتاء قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية".

*الصورة: رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG