Accessibility links

Breaking News

كم سيصير عدد المسلمين في الاتحاد الأوروبي عام 2050؟


بقلم حسن عبّاس:

يتزايد عدد المسلمين بشكل مستمر في دول الاتحاد الأوروبي، ويتكاثرون بنسب أعلى من نسب تكاثر "الأوروبيين الأصليين"، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبتهم من عدد السكّان.

وفي ظل هذا الواقع، يرى البعض أن مطالب حركات اليمين الأوروبية التي ترفض أن يكون الإسلام جزءاً من الثقافة الأوروبية لم تعد واقعية. فما حصل قد حصل ولا عودة إلى الوراء. وأقصى ما يمكن لليمين الأوروبي أن يحقّقه هو الحيلولة دون تدفق المزيد من المهاجرين واللاجئين المسلمين إلى الدول الأوروبية. أما الأوروبيون المسلمون فصاروا واقعاً يفرض نفسه وأعدادهم تتزايد بشكل مستمر.

موضوعات متعلقة:

مهاجرة في فرنسا: لن أغيّر ديني

يمنيو المهجر يناقشون أفكاراً لمكافحة التطرف

يصعب تقدير عدد المسلمين في دول الاتحاد الأوروبي بدقة. ففي المستندات الرسمية لا تولي تلك الدول أهمية لديانة المواطن. ومن هنا، فإن أعدادهم تقديرية تقدّمها مراكز الأبحاث والإحصاء.

وقد يكون من أهم التقديرات بهذا الخصوص تلك التي أعلن عنها مركز "بيو" للأبحاث. فقد قدّر أعداد المسلمين في الدول الأوروبية عام 2010، وتوقّع أعدادهم عام 2015.

وقد استخلصنا من الأرقام المذكورة أعداد المسلمين ونسبتهم من عدد السكّان بين عامي 2010 و2050، ووضعنا بها جدولاً ورتّبنا الدول من الأكبر إلى الأصغر من حيث عدد السكّان.

أعداد المسلمين ونسبتهم من عدد سكّان أوروبا بين عامي 2010 و2050
أعداد المسلمين ونسبتهم من عدد سكّان أوروبا بين عامي 2010 و2050

هكذا، يتضح أن أكبر خمس دول أوروبية من حيث عدد السكّان ستضمّ عام 2050 نحو 32 مليون أوروبي مسلم.

وإذا كان انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي مستبعَداً، خشيةً من تدفق أكثر من 70 مليون مسلم جديد إلى الاتحاد، إلا أنه من المتوقع أن ينضم نحو ثلاثة ملايين مسلم جديد إليه بعد اتمام مفاوضات انضمام ألبانيا.

*الصورة: رسم غرافيتي في برلين يصوّر لاجئين فقراء/Shutterstock

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG