Accessibility links

Breaking News

ليبيا.. حكومة الوفاق تسحب البساط من الحكومات الأخرى


متابعة خالد الغالي:

نجحت حكومة "الوفاق" الوطني الليبية، برئاسة فايز السراج، في اقتناص دعم داخلي مهم بعد مباشرتها العمل من داخل العاصمة الليبية طرابلس يوم الجمعة، الأول من نيسان/أبريل 2016.

وأعلنت بلديات 10 مدن، كانت تخضع في السابق لـ "حكومة الإنقاذ"، دعمها لحكومة الوفاق بعد وصول الحكومة إلى قاعدة بحرية في طرابلس الأربعاء، 30 آذار/مارس، قادمة من تونس على متن سفينة.

وفرض الاتحاد الأوروبي يوم الخميس، 31 آذار/مارس، عقوبات على كل من رئيس برلمان طبرق عقيلة صالح ورئيس برلمان طرابلس غير المعترف به نوري أبو سهمين ورئيس حكومة طرابلس خليفة الغويل، لـ"عرقلتهم" عمل حكومة الوفاق الوطني.

وبدوره، أعلن حرس المنشآت النفطية، وهو فصيل مسلح غير رسمي يسيطر على المنشآت النفطية في شرق البلاد، عدم السماح بتصدير النفط إلا لصالح حكومة الوفاق الوطني، وفق ما نقلته وكالة رويترز ووكالة الصحافة الفرنسية.

ويشكل إعلان حرس المنشآت النفطية ضربة قوية للحكومة الموازية في شرق البلاد.

حكومات متنازعة

وتوجد في ليبيا ثلاث حكومات تتنازع الشرعية: حكومة الوفاق الوطني، وهي أحدث الحكومات تأسيساً. ولدت هذه الحكومة بموجب اتفاق سلام وقع في كانون الأول/ديسمبر 2015 برعاية أممية (اتفاق الصخيرات في المغرب)، وتحظى بدعم المجتمع الدولي، وهي المعترف بها دوليا.

لم تنجح هذه الحكومة في نيل الثقة تحت قبة البرلمان المعترف به دوليا، لكنها شرعت في العمل استناداً إلى بيان تأييد وقعه 100 نائب من أصل 198.

وتوجد حكومة موازية في شرق ليبيا، يقودها عبد الله الثني، وتدير أعمالها من مدينة البيضاء. كما توجد حكومة ثالثة في العاصمة طرابلس، يقودها خليفة الغويل، وتحظى بدعم برلمان غير معترف به دوليا.

وتدعم كل واحدة من هذه الحكومات الثلاث تحالفات فضفاضة من الفصائل المسلحة، التي انتشرت في ظل الفوضى التي عرفتها البلاد بعد الإطاحة بحكم العقيد معمر القذافي.

إضافة إلى هذا، يسيطر تنظيم داعش على بعض المناطق في البلاد.

ونجح السراج وأعضاء حكومته في يومين من اللقاءات مع شخصيات سياسية واقتصادية، في إطلاق عمل حكومتهم بشكل رسمي متجنبين الاصطدام المباشر مع السلطة الحاكمة في المدينة، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وعقد السراج وحكومته، حسب رويترز، اجتماعات مع قادة المجالس المحلية ومؤيدين سياسيين ورجال أعمال وكذا محافظ البنك المركزي.

* الصورة: رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج خلال مؤتمر صحافي في طرابلس الأربعاء/ وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG