Accessibility links

Breaking News

ما علاقة فاكهة الصين بالحصول على وظيفة معلم في فلسطين؟


بقلم علي قيس:

"بما أنني خريج اللغة العربية والإعلام، تقدمت للعمل في مجال التعليم في تربية محافظة جنين"، يقول علاء صبيحات. "ومن بين أسئلة مقابلة العمل كان سؤال: أذكر أهم أنواع الفاكهة الشعبية في الصين".

علاء خريج قسم اللغة العربية والإعلام من الجامعة الأميركية في جنين بفلسطين عام 2012. حاول كغيره الحصول على أي فرصة عمل لكنه لم ينجح في ذلك. ويعزو أسباب فشله في حديث لموقع (إرفع صوتك) بقوله "خلال السنوات الأربع الماضية نجحت بالوصول إلى مرحلة المقابلة من أجل العمل لمرتين فقط، وعشرات المرات لم أصل، والسبب عدم وجود واسطة. وأحياناً أخرى تكون أسئلة المقابلة ليس لها علاقة بالوظيفة التي تقدمت لها، من أجل تفويت فرصة التوظيف، ومنحها للمعارف".

ويضيف صبيحات "دفعتنا المتخرجة كانت الأولى لأن قسمنا كان مستحدثاً. تخرجنا 18 طالباً، من حصل على عمل في الاختصاص اثنان فقط، والآخرون بين من يعمل في البناء والأشغال العامة، وبين عاطلين عن العمل".

عمل أقل... مخدرات أكثر

ويشير صبيحات إلى أن أشكال الجريمة في الضفة الغربية غالباً ما تكون على شكل "استخدام وإدمان المخدرات ومحاولة تخدير العقل بمختلف الأساليب".

وتعاني فلسطين من ارتفاع نسبة البطالة التي سجلت أعلى نسبة لها في قطاع غزة، حيث بلغت في عام 2014، نحو 44 في المئة بحسب إحصائية لمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

الهجرة أو الإرهاب

في المقابل، يؤكد الخبير الاقتصادي سمير عبد الله أن السبب الرئيس للبطالة هو سيطرة إسرائيل على أغلب المصادر القابلة للاستثمار وفتح فرص العمل.

ويضيف في حديث لموقع (إرفع صوتك) "إسرائيل أحياناً تفتح سوق العمل لكن عدد من توظفهم من 50-60 ألف، في حين أن عدد العاطلين عن العمل أكثر من 300 ألف، أغلبهم من فئة الشباب".

وأشار عبد الله إلى أنه "غالباً ما تكون نتيجة هذه البطالة الفقر والحالة المعيشية الصعبة للعوائل، ما ينعكس سلباً على الشباب ويدفعهم للهرب عبر البحر إلى أوروبا، أو الانضمام إلى المجاميع الإرهابية، لأن الفقر أرض خصبة لتجنيد الشباب".

وتابع "الكثير من المؤسسات المدعومة من الجهات المانحة تقوم بمساعدة الشباب للمباشرة بمشاريع صغيرة، لكن هذا لا يحل إلا مشاكل بضع مئات من الشباب، في حين أن عدد من يتخرج سنوياً في فلسطين أكثر من 60 ألف، والاقتصاد الفلسطيني يفتح التعيينات لنحو خمسة آلاف فقط".

*الصورة: "أذكر أهم أنواع الفاكهة الشعبية في الصين"/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG