Accessibility links

Breaking News

محكمة مصرية: إلغاء منح تيران وصنافير للسعودية


متابعة إلسي مِلكونيان:

قرر مجلس الدولة المصري، أعلى هيئة قضائية إدارية في البلاد الثلاثاء، 21 حزيران/يونيو، بطلان اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية وإلغاء منح جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر إلى السعودية، حسبما أعلن قاض في المجلس.

وقال مسؤول حكومي إن الحكومة المصرية ستستأنف في الأغلب هذا القرار الإداري حول الجزيرتين. وكان مجلس الوزراء المصري قد أعلن، في شهر نيسان/أبريل، تبعية الجزيريتن للسعودية أثناء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة، تم خلالها توقيع اتفاقيات عدة لدعم مصر اقتصادياً.

وكانت الاتفاقية التي وقعها البلدان في الشهر الماضي قد أثارت موجة احتجاجات واسعة ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والحكومة واتهامهم بالتنازل عن أراضٍ مصرية مقابل مساعدات سعودية.

موضوعات متعلقة:

القضاء المصري: السجن المؤبد لمرسي

ضجة في مصر بعد تعرية سيّدة قبطية

ردود أفعال

وكتب المحامي خالد علي، أحد المحامين المترافعين في القضية، خلاصة الحكم على حسابه في فيسبوك: "قبول الدعوى شكلاً، وبطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية الموقعة، في نيسان/أبريل 2016، المتضمنة التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، مع ما ترتب على ذلك من آثار، أخصها استمرار هاتين الجزيرتين ضمن الإقليم البري المصري وضمن حدود الدولة المصرية، واستمرار السيادة المصرية عليهما وحظر تغيير وضعهما بأي شكل أو إجراء لصالح أي دولة أخرى".

وكتب أيضاً على صفحته "الله أكبر.. الجزر مصرية وبطلان توقيع الاتفاقية". وسرعان ما تفاعل آخرون مع الخبر، فوردت تغريدات تدعو للاحتفال بالحدث:

https://twitter.com/amrelhady4000/status/745219182946562048

وكانت الحكومة المصرية قد أوضحت فيما سبق أن الملك السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود "كان قد طلب من مصر، في كانون الثاني/يناير 1950، أن تتولى توفير الحماية للجزيرتين. وهو ما استجابت له مصر وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ".

ويمثل الحكم "ضربة" لحكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي طالب المواطنين في أحد خطاباته بالكف عن الحديث في مسألة الجزيرتين، بقوله "أنا مصري شريف لا أباع ولا أشترى... نخاف على كل ذرة رمل".

*الصورة: جزيرتا تيران وصنافير/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG