Accessibility links

Breaking News

مدان سابق بالإرهاب، موظف حالي في جامعة جورج واشنطن


متابعة خالد الغالي:

عيّنت جامعة جورج واشنطن الأميركية، في العاصمة واشنطن، مؤخرا جيسي مورتون، المدان بالإرهاب سابقا.

ومورتون، 37 عاما، والمسؤول السابق عن تجنيد المقاتلين لصالح تنظيم القاعدة، يعمل الآن موظفا في في برنامج أبحاث التطرف في مركز أمن الإنترنت والأمن القومي الخاص بالجامعة.

اقرأ أيضاُ:

أستراليا تسعى لدور أكبر في الحرب على تنظيم داعش

النظام السوري يحاول وقف تقدّم معارضيه في حماة

وسبق إدانة مورتون سنة 2012 بالسجن 11 عاما، قضى منها ثلاث سنوات في سجن أميركي، قبل أن يفرج عنه نتيجة تعاونه مع السلطات الأمنية.

https://twitter.com/AdelleNaz/status/770698003644428288

وتقول البطاقة التعريفية لمورتون في موقع الجامعة إن أبحاثه ستتركز على دراسة دعاية التنظيمات المتطرفة ومحاربة التشدد. وهو يعتبر الأمر "فرصة لإصلاح بعض الضرر الذي تسبب فيه خلال فترة تطرفه".

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن نائب مدير برنامج أبحاث التطرف في الجامعة سيموس هيوز قوله "لا نعرف كيف نصل إلى الأشخاص الذين يمضون في طريق التطرف". ويتابع "جيسي دخل ذلك العالم وخرج منه".

https://twitter.com/CNN/status/770664632776286208

وأكد هيوز أنه يثق في تحول جيسي مورتون، وأنه تحدث مع مسؤولين في مكتب التحقيقات الفيدرالي ومسؤولين أمنيين، إضافة إلى المحامين الذي تابعوه قضائيا.

وولد مورتون في ولاية بنسلفانيا، وعانى طفولة صعبة كما دخل السجن مرتين بسب جرائم ترتبط بالمخدرات. وفي السجن، التقى بمتشددين ليتحول إلى التطرف.

خلال فترة تشدده، تمكن مورتون من الحصول على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة كولومبيا في نيويورك.

أسس مورتون سنة 2008 رفقة شخص آخر في نيويورك مجموعة باسم "الثورة الإسلامية" أطلقت موقعا إلكترونيا للدعاية للتشدد.

في سنة 2010، أصدرت المجموعة تهديدات بالقتل في حق منتجي السلسلة الكارتونية "ساوث بارك" بسبب رسمها للنبي محمد يرتدي بذلة دب.

ألقي القبض على مورتون في المغرب الذي سافر إليه في نفس السنة، بعدما غادر وظيفته، وتم ترحيله إلى الولايات المتحدة حيث حكم عليه بـ11 عاما ونصف سجنا.

أطلق سراحه في كانون الثاني/يناير 2015، بسبب المراجعات التي خاضها وأيضا تعاونه مع الحكومة الأميركية. وخلال العام الماضي، تعاون وهو خارج السجن مع مكتب التحقيقات الفيدرالي.

*الصورة: حكم على جيسي مورتون بالسجن 11 عاما ونصف قضى منها ثلاث سنوات قبل أن يفرج عنه/من تقرير لـPBS على يوتيوب

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG