Accessibility links

Breaking News

ملايين العرب يعيشون بأقل من دولارين في اليوم


بقلم حسن عبّاس:

ليست مفاجئة معرفة أن ملايين العرب يعانون من الفقر. ما قد يكون صادماً هو أن عدد هؤلاء يقارب الـ92 مليون. لكن معرفة أن عشرات ملايين العرب يعيشون بأقل من دولارين في اليوم قد تُفاجئ الكثيرين.

العرب الفقراء

استجابة لطلب الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن إجراء تقييم دوري للتقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، أعدّت جامعة الدول العربية عام 2013 تقريراً بعنوان "التقرير العربي للأهداف الإنمائية للألفية/ مواجهة التحديات ونظرة لما بعد عام 2015".

موضوعات متعلقة:

الاستراتيجية الإماراتية للحفاظ على الأمن الغذائي

هذه مشاريع الجيش المصري لدعم التنمية والاقتصاد

ويتبيّن، بحسب التقرير المذكور، أن 7،4 في المئة من سكّان المنطقة العربية، أي أكثر من 30 مليون عربي، يعيشون بأقل من دولار و25 سنتاً في اليوم.

ويذكر التقرير نفسه أن نسبة الفقر بحسب خطوط الفقر الوطنية تبلغ 23.4 في المئة في المنطقة العربية، أي أننا نتحدث عن 92 مليون عربي.

يعيشون بأقل من دولارين

75 سنتاً، أي ثلاثة أرباع دولار، تصنع فارقاً هائلاً في الأرقام. فالذين يعيشون بأقل من دولارين يزيد عددهم عن ضعف الذين يعيشون بدولار و25 سنتاً في اليوم.

لا توجد بيانات عن عدد الفقراء الذين يعيشون بأقل من دولارين في كل دولة عربية، لكن توجد معلومات عن 12 دولة عربية، سنستثني منها سورية لأن الحرب غيّرت كل الإحصاءات السابقة، وسنغيّر النسبة الخاصة بفلسطين استناداً إلى تقديرات البنك الدولي، كما سنضيف دولة جيبوتي استناداً إلى التقديرات الأخيرة أيضاً.

وهذه المعلومات ترد في تقرير "حالة الأغذية والزراعة" في العالم الذي أصدرته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، عام 2015.

فهذا التقرير يقدّم النسب المئوية لهؤلاء الفقراء من عدد السكان في بلادهم، ما يساعد على معرفة أعدادهم.

يعيشون بأقل من دولارين في اليوم في الدول العربية
يعيشون بأقل من دولارين في اليوم في الدول العربية

إذن من أصل ما يقارب 297 مليون عربي، هم مجموع سكّان الدول الواردة في الجدول السابق، يمكن أن نحصي نحو 55 مليون إنسان يعيش بأقل من دولارين في اليوم.

وإذا أخذنا بعين الاعتبار أن عدد سكّان الدول العربية يبلغ نحو 394 مليون شخص، فهذا يعني أن هذه الفئة من الفقراء العرب تضم أكثر من 60 مليون شخص، على أقل تقدير.

الصورة: يمني في العاصمة صنعاء/Shutterstock

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG