Accessibility links

Breaking News

من واشنطن إلى العراق.. أوبرا فلوجة


متابعة إلسي ملكونيان:

قد لا يكون الاستماع إلى تفاصيل حرب العراق أمراً مسلياً، إلا أنّ العبر المستخلصة منها ألهمت أحد جنود المارينز الأميركيين ليسرد تجربته القتالية في العراق على شكل أوبرا تدعى "أوبرا فلوجة".

وتستلهم الأوبرا موضوعها من قصة "كريستيان إيليس" وهو بالأصل مغني أوبرا محترف، انضم إلى المارينز عندما كان عمره 19 عاماً. وبعد أن شهد أهوال الحرب، اقتنع بفكرة الانتحار وحاول تنفيذها أربع مرات.

وفي تلك الأثناء، تعرض لكمين خلال معركة الفلوجة عام 2004، حيث انفجرت عبوة ناسفة ليصاب في عموده الفقري ويخسر صديقه المقرب منه. عاد إيليس إلى وطنه وهو مصاب بمرض "اضطراب ما بعد الصدمة الشديدة".

تركز القصة على معاناة الأمهات والأبناء في العراق وفي أميركا وشعورهم بألم الضياع وتمسكهم بالحياة والأمل بالشفاء.

تنفذ "أوبرا فلوجة" برعاية من أوبرا (لونغ بيتش) التي تعنى بتقديم أعمال نادرة لتغرس حب فن الأوبرا لدى الشباب. العمل من تأليف روبن ستوكس، وسيعرض السبت 29 مارس/آذار في مركز كينيدي للفنون في واشنطن.

واستحضرت هذه الأوبرا إلى أذهان الحاضرين وضع مدينة الفلوجة الحالي وما يفعله تنظيم داعش بأبنائها، حسب مجلة نورث فويس أميركا الصادرة عن مجمع النقد الموسيقي الأميركي.

في وقت الحصار

تزايد معدل استخدام وسم #الفلوجة_تقتل_جوعا على مدى الأيام الثلاثة الماضية على تويتر، حيث وصل عدد التغريدات إلى حوالي 7700 تغريدة بحسب بحث أجراه موقع (إرفع صوتك).

وأبرز ما تناوله موضوع التغريدات هو الحالة المعيشية الصعبة والمجاعة التي يعاني منها السكان بسبب الحصار المفروض على المدينة وسيطرة تنظيم داعش عليها ومنعه السكان من مغادرتها.

وقد وثق برنامج الغذاء العالمي في مطلع هذا الشهر نقص المواد التموينية وزيادة أسعار الغذاء المتبقي، وافتقار السوق المحلية للبنزين بسبب الحصار.

وتقول مروى عوض الناطقة باسم المنظمة "الوضع الإنساني في الفلوجة صعب والمقيمون بحاجة إلى المساعدة الفورية".

الصورة: جنود عراقيون يتخذون مواقعهم في منطقة الهياكل في الضاحية الشرقية لمدينة الفلوجة/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG