Accessibility links

Breaking News

نيجيرفان بارزاني يريد البحث في استقلال كردستان العراق بعد استعادة الموصل


متابعة إلسي مِلكونيان:

صرّح نيجيرفان بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، في مقابلة لمجلة "بيلد" الألمانية نشرت الجمعة، 28 تشرين الأول/أكتوبر، أنه يريد مناقشة "استقلال" الإقليم، الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ 1991، فور استعادة مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال بارزاني في تصريحاته التي نقلت باللغة الألمانية إن "الأمور ناضجة منذ فترة طويلة (للاستقلال) لكن حالياً نركز على المعركة ضد تنظيم داعش".

وكانت السيطرة الكردية على الأراضي العراقية "قد توسعت بحوالي 50 في المئة في العامين الماضيين”، حسب تقرير لصحيفة "وول سيتريت جورنال".

وسيطرت قوات البيشمركة الكردية على عدد من القرى القريبة من الموصل وبعض نقاط الوصول الاستراتيجية المؤدية إلى المدينة لاستخدامها كورقة مساومة في المفاوضات مع الحكومة المركزية بعد تحرير الموصل، حسب التقرير.

وأضاف "فور تحرير الموصل سنجتمع مع شركائنا في بغداد لنتباحث في استقلالنا. انتظرنا طويلا وكنا نعتقد أنّه بعد 2003 (غزو العراق بقيادة أميركا) ستكون هناك انطلاقة جديدة لعراق جديد ديموقراطي. لكن هذا العراق فشل".

وتابع نيجيرفان بارزاني "هنا، نحن لسنا عرباً بل أمة كردية. الأسرة الدولية يجب أن تنظر إلى ذلك بطريقة واقعية". وتابع "عندنا، لا يوجد جيش عراقي ولا شرطة عراقية. في وقت ما سيكون هناك استفتاء حول استقلال كردستان، لنترك الناس يقررون".

لكن مسعود برزاني، رئيس الإقليم، أكد الخميس أن قوات البيشمركة لن تدخل مركز مدينة الموصل خلال عمليات التحرير وأن التعاون مع الجيش العراقي مستمر.

وقال نيجيرفان بارزاني إن استعادة الموصل "ستتم خلال ثلاثة أشهر على الأكثر" مع مواصلة تقدم القوات العراقية. وأضاف "سيطرنا بسرعة على الضواحي، لكن ما لا نعرفه هو بأي درجة من الكثافة سيدافع تنظيم داعش عن نفسه" داخل الموصل.

وتابع محذراً "لديهم مئات المرشحين للهجمات الانتحارية ومن المؤكد أن هناك ورشات لصنع العبوات الناسفة. إنها أكبر خطر خلال التقدم". وطالب بمساعدة مالية أكبر من الاتحاد الأوروبي للاهتمام باللاجئين القادمين من الموصل.

*الصورة: رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG