Accessibility links

Breaking News

واتساب يصدر "شفرة" لحماية المستخدمين


متابعة إلسي مِلكونيان:

هل استلمت رسالة من تطبيق واتساب خلال الـ24 ساعة الماضية مزودة بإشارة "قفل" وتساءلت عن معناها؟

تقول الرسالة إن جميع محادثاتك واتصالاتك التي تجريها عبر الواتساب تتمتع بخصوصية الحماية الآن، بحيث لا يمكن لفريق واتساب أو أي مستخدم آخر أن يطلع على التواصل الذي تجريه.

يأتي هذا ضمن خطة كبيرة أعلن عنها تطبيق واتساب، المملوك من شركة فيسبوك، لحماية المحتوى الرقمي من السرقة والضياع.

وتهدف هذه العملية إلى إقصاء مخترقي الشبكات ومنفذي الهجمات الإرهابية أو حتى الجهات الحكومية عن متابعة الحوارات بين مستخدمي التطبيق، وجعلها فردية كتبادل الحديث وجهاً لوجه. ومن جهة أخرى يعتبرها واتساب مواكبة لتيار التطور الذي يشهده العالم الرقمي وهو "شفرة الحماية".

وقد نشر واتساب مدونة ليشرح لمستخدميه المزيد من التفاصيل عن أبعاد هذه التقنية. وتشرح هذه المدونة بأن تحديد الخصوصية يشمل الصور والفيديوهات والملفات والرسائل الصوتية وصولاً إلى المحادثات الجماعية.

كل ما يلزم لتفعيل هذه الخاصية هو تحميل النسخة الأخيرة لتطبيق واتساب.

جدل إلكتروني

وكانت شركة أبل قد تعرضت لانتقادات على خلفية رفضها مساعدة وكالة التحقيقات الفيدرالية الأميركية (أف بي آي) فتح جهاز آي فون مطلقي النار في أحداث سان برناردينو التي وقعت في كانون الأول/ديسمبر في عام 2015 حين تسبب ثنائي بمقتل 14 شخصاً. وحاولت السلطات كشف المحادثات التي جرت مسبقاً لكنها لم تنجح حينها.

بينما يدور الجدل أيضاً حول الحفاظ على الحرية الشخصية لتبادل المحادثات عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو زيادة الرقابة للكشف عن مسببي الهجمات الإرهابية والمتورطين مع داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى.

الصورة: تطبيق واتس أب/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG