Accessibility links

Breaking News

ولد الشيخ: مفاوضات اليمن نحو "انفراج شامل"


متابعة علي قيس:

اقترب وفدا الحكومة اليمنية والحوثيين من التوصل إلى "انفراج شامل" في مشاورات السلام بالكويت، بحسب ما أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قبيل تقديمه إحاطة أمام مجلس الأمن، وذلك في بيان فجر الأربعاء، 25 أيار/مايو.

وقال الموفد الدولي "نحن نقترب من التوصل إلى رؤية عامة تضم تصور الطرفين للمرحلة المقبلة".

وأضاف "نعمل الآن على تذليل العقبات الموجودة والتطرق إلى كل التفاصيل العملية لآلية التنفيذ مما يجعل الجلسات أكثر حساسية ويجعلنا أقرب للتوصل إلى انفراج شامل".

وأوضح الشيخ أحمد أنه تم خلال اللقاءات التي عقدت الثلاثاء "تداول بعض الرؤى حول القضايا العسكرية والأمنية، بما فيها تلك التي تتعلق بآليات الانسحاب وتجميع القوات وترابط الشق السياسي بالإطار الأمني مع دراسة معمقة لكيفية وضع جدول زمني للأحداث في المرحلة المقبلة".

في هذه الأثناء، أفاد دبلوماسي غربي متابع لمسار المشاورات أنها حققت تقدماً في الآونة الأخيرة.

مرحلة القرارات الصعبة

وقال لوكالة الصحافة الفرنسية "نحن في مرحلة يجب على الأطراف اتخاذ قرارات صعبة وتنازلات"، وبيّن أنّه "متفائل جداً" باحتمال التوصل لاتفاق.

وأضاف "لم نرَ هذا الزخم تجاه السلام منذ عام ونصف عام".

ومن المقرر أن يقدم الموفد الدولي في وقت لاحق الأربعاء، إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة، حول سير المشاورات التي انطلقت، في 21 نيسان/أبريل، بشأن حل النزاع المستمر منذ أكثر من عام بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والحوثيين.

*الصورة: مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG