Accessibility links

Breaking News

بالنكات يواجه الشباب الإرهاب... وهذا عدد منها


إعداد حسن عبّاس:

يؤثر الخطر الإرهابي على حياة كل الناس ويغيّر طريقة عيش الكثيرين. لكن من رحم المعاناة، يختار البعض تحويل الخطر إلى سبب لرسم الابتسامة على الوجوه من خلال تأليف النكات عن الإرهابيين، ويعتبرون أن السخرية من الإرهاب أحد أشكال مقاومته.

وتعتبر النكات من أشكال الاعتراض على ثقافة العنف وعلى ثقافة تدمير حياة الناس. ولهذا، يمكن اعتبارها شكلاً من أشكال المقاومة السلمية.

نكات شائعة

سنعرض بعض النكات التي تحدّثت عن الانتحاريين وسنترك فيها بعض الكلمات العامية لأن تحويلها إلى الفصحى بالكامل سيفقدها الكثير من جاذبيتها.

1ـ مرة واحد انتحاري أُلقي القبض عليه، فنظر إلى العسكري وقال له: اقتلني الآن لكي ألحق بالغداء مع الرسول. فأجابه العسكري: كلا، سأنتظر ساعتين بعد الغداء لتلحق بغسيل الصحون.

2ـ ذهب انتحاري إلى صانع أحزمة ناسفة ليأخذ حزاماً كان قد أوصاه عليه. وحين سلّمه إيّاه سأله: كيف أضمن أنّه جيّد؟ فأجابه: إذا ما خلّاك أشلاء أرجعه إليّ.

3ـ أحد الانتحاريين أحضر له الأمير قبل توجّهه لتنفيذ عمليته عبوة مشروب غازي وسندويتش شاورما لإكرامه. فأخذ فقط السندويتش واعتذر لأن المشروبات الغازيّة تسبّب ترقق العظام.

4ـ واحد من داعش عم يلعب شطرنج مع واحد من جبهة النصرة. الملك مات بتفجير انتحاري.

5ـ غبي كُلّف بتنفيذ عملية انتحارية، فلفّ خصره بحزام ناسف واجتاز الحواجز الأمنية ليجد نفسه بين 10 من "الأعداء"، لكنّه أراد أكثر من ذلك، فتقدّم ليجد نفسه بين 50 من "الأعداء"، فوقف بينهم واستلّ خنجراً وطعن نفسه.

نكات "واقعية"

عدا عن هذه النكات، ويوجد منها الكثير، هنالك ما يمكن تسميته "نكاتاً واقعية"، وهي نكات تنتقد الواقع السياسي أو الإعلامي في بلد ما. وهذه نماذج عنها مع مقدّمة تعرّف القارئ بالإطار الخاص بكل منها.

6ـ في سورية، في بداية الثورة، كان المعارضون يتّهمون النظام بأنه يقف وراء كل التفجيرات والاغتيالات وبأن الإرهابيين الذين يعرض تسجيلات عنهم على قنواته مفبركة. ومن هذا التفكير خرجت النكتة التالية:

https://twitter.com/BassamShhadat/status/150178591114661888

7ـ في مصر، بعد إقصاء الإخوان المسلمين عن السلطة في 3 تموز/يوليو 2013، انقسم المصريون بين تيار مؤيد لهذا الإجراء وبين تيار معارض له ضمّ إلى الإخوان فئات واسعة تعترض على ما تسمّيه "هيمنة العسكر" على الحياة السياسية وعلى الإعلام. وفي هذا المناخ تداول ناشطون على تويتر النكتة التالية:

https://twitter.com/waelabbas/status/417978555390128129

والقناة المذكورة مؤيدة بشدّة للتغييرات التي حصلت في مصر. وبطبيعة الحال، لا يمكننا التأكد من صحّة نسبة هذا الخبر إليها، لكن "النكتة" المذكورة جرى تداولها بشكل واسع.

8ـ في لبنان، وبعد أحد التفجيرات الانتحارية، عثرت القوات الأمنية على "إخراج قيد" (هوية) لمنفذ العملية في مكان التفجير ما أثار استغراب عدد كبير من اللبنانيين الذين تساءلوا كيف لم يحترق؟ ومن هنا كانت النكتة التالية:

https://twitter.com/dankarz/status/419226100448100352

9ـ في لبنان أيضاً، يتندّر اللبنانيون على ضعف مهنية بعض المراسلين الميدانيين وعلى ما يعتبرونه "غباء" الأسئلة التي تُوجّه إلى الناس بعد وقوع أحداث مأساوية. ومن هنا النكتة التالية:

https://twitter.com/RenCharkass/status/673155046880645120

وأيضاً هنا لا يمكن التحقق من أن ما تضمنّته النكتة خبرٌ حقيقي.

*الصورة: وجه ضاحك/Shutterstock

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG