Accessibility links

Breaking News

10 هاشتاغات عربية أشعلت "تويتر"


بقلم جنى فواز الحسن:

ترتبط عادةً تغريدات رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالأحداث الجارية في بلادهم ومناطقهم. فتجدهم يعبرون عن آرائهم حول الأحداث السياسية والظواهر الاجتماعية والمآسي الإنسانية عبر هذا المنبر.

بعض الوسوم (الهاشتاغ) تلقى رواجاً أكثر من أخرى، وهذا العالم انتشرت وسوم كثيرة ندرج هنا 10 منها لقيت تفاعلاً واسعاً من قبل المغردين.

1- هاشتاغ #عمّان_تغرق

أطلق مؤخّراً رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن هاشتاغ #عمان_تغرق لانتقاد الإجراءات والاستعدادات التي تتخذها الحكومة الأردنية لمواجهة الأمطار. وأتى ذلك بعد غرق عدد كبير من الجسور والأنفاق الرئيسة في العاصمة الأردنية عمان، أودت بحياة ثلاث أشخاص. ولقي الوسم تفاعلاً واسعاً.

2- هاشتاغ #طلعت_ريحتكم

أطلقت حملة #طلعت_ريحتكم هذا الهاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي كردّ فعل على أزمة النفايات التي ضربت لبنان وأغرقت شوارعه بالنفايات. وحقّق الوسم انتشاراً واسعاً، كما نجح في تحريض اللبنانيين للنزول إلى الشارع والاعتراض على ما أحاط بهم من قمامة.

3- هاشتاغ #FreeAlaa

انتشر هاشتاغ #FreeAlaa للمطالبة بالإفراج عن علاء عبد الفتاح الناشط والمدون المصري، المحكوم عليه بالسجن 5 سنوات لإدانته في القضية المعروفة إعلاميا بـ "أحداث مجلس الشورى". ولاقى الوسم الذي انتشر بعد مرور عام على سجن علاء مشاركة واسعة من الناشطين والمغردين في موقع تويتر.

4- هاشتاغ #غرق_طفل_سوري

إثر انتشار صورة الطفل السوري "ايلان" الغريق على شواطئ تركيا، انتشر هاشتاغ #غرق_طفل_سوري على نطاق واسع ليعبّر متداولة مواقع التواصل الاجتماعي عن أسفهم نحو ما أصاب السوريين وتدهور الإنسانية إلى هذه الدرجة.

5- هاشتاغ #عاصفة_الحزم

سجّل هاشتاغ #عاصفة_الحزم وهو اسم العملية العسكرية السعودية بمشاركة تحالف دولي مكون من عشر دول، ضد جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن والقوات الموالية لهم ولعلي عبد الله صالح، تداولا واسعاً. وبلغ عدد المشاركات فيه وفق موقع توبسي نحو مليون ونصف المليون تغريدة. وتنوّعت الآراء من سياسيين وإعلاميين ومواطنين حول مواقفهم من هذه العملية.

6- هاشتاغ #السيسي_يحتقر الخليج

انتشر هاشتاغ #السيسي_يحتقر الخليج على نطاق واسع بعدما بثّت قناة "مكملين" الموالية لجماعة الإخوان المسلمين تسريبات من مكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يذكر فيها أمراء وأموال دول الخليج بشكل غير لائق. وسجل العديد من الناشطين من جنسيات مختلفة آراءهم بما قاله الرئيس المصري، ليصبح الهاشتاغ من ضمن الأكثر تداولاً عالمياً.

7- هاشتاغ #شكرا_سعود_الفيصل

بعد قضائه 40 عاماً على رأس الدبلوماسية السعودية، انتشر هاشتاغ #شكرا_سعود_الفيصل لذكر أعمال الأمير السعودي سعود الفيصل على مدى تولّيه زمام الأمور. ولاقى الوسم تفاعلاً كبيراً، من دون أن يخلو الأمر كذلك من المنتقدين للمسؤول السعودي.

8- هاشتاغ #ثلث_السعوديات_عوانس

انتشر هاشتاغ #ثلث_السعوديات_عوانس هذا العام على مواقع التواصل الاجتماعي في إشارة إلى ارتفاع نسبة العنوسة داخل المجتمع السعودي، ليحمل وجهين: الأوّل ساخر، والثاني جدّي للمطالبة بحلّ لهذه المشكلة المتفشية فعلاً في المملكة العربية السعودية.

9- هاشتاغ #ماذا_تعرف_عن_المغرب

تداول المغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وسم #ماذا_تعرف_عن_المغرب بشكل واسع ليضمّ مغربيين وأشخاص من جنسيات أخرى نشروا صور أماكن زاروها في المملكة أو أخرى يودّون زيارتها.

10- هاشتاغ #مليونية_خلع_الحجاب

أشعل هاشتاغ #مليونية_خلع_الحجاب في مطلع شهر أيار/مايو مواقع التواصل الاجتماعي للدعوة إلى تنظيم مليونية في ميدان التحرير لخلع الحجاب. وتداول ناشطون الهاشتاغ المثير للجدل بين مؤيدين ومعارضين على مواقع التواصل الاجتماعي.

*الصورة: شعار تويتر / وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG