Accessibility links

كرونولوجيا الموصل.. ماذا حدث منذ احتلها داعش إلى اليوم؟


مدنيون هاربون من أحد أحياء الموصل/إرفع صوتك

قع مدينة الموصل في شمال العراق، وهي ثاني أكبر مدينة عراقية بعد العاصمة بغداد. خرجت عن سيطرة الحكومة منذ أكثر من سنتين..

بقلم خالد الغالي:

تقع مدينة الموصل في شمال العراق، وهي ثاني أكبر مدينة عراقية بعد العاصمة بغداد. خرجت عن سيطرة الحكومة منذ أكثر من سنتين، بعدما تمكن تنظيم داعش من احتلالها، في حزيران/يونيو 2014. في منتصف تشرين الأول/أكتوبر 2016، أعلنت بغداد عملية عسكرية واسعة لتحريرها. بين هذين التاريخين، ماذا حدث في مدينة الموصل؟ إليكم كرونولوجيا الأحداث التي كانت المدينة مسرحا لها طيلة السنتين الماضيتين.

10 حزيران/ يونيو 2014: داعش يسيطر على مدينة الموصل إثر هجوم مباغت. انسحب عشرات الآلاف من الجنود والشرطة من المدينة تاركين وراءهم أطناناً من الأسلحة من بينها عربات مدرعة وعربات “هامفي” أميركية ودبابات “أبرامز”، كما سيطر تنظيم داعش على 425 مليون دولار من فرع البنك المركزي. رافق هذا نزوح أكثر من نصف مليون مدني.

11 حزيران/يونيو 2014: داعش يزيل الحدود بين العراق وسورية ويجعل الموصل قاعدة انطلاق لتوسيع نفوذه، حيث اتجه جنوبا نحو محافظة صلاح الدين ودخل بيجي والصينية، وغربا نحو معبر ربيعة على الحدود مع سورية.

13 حزيران/يونيو 2014: المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني يطلق فتوى الجهاد الكفائي لقتال داعش، وعلى إثرها ستتشكل ميليشيا الحشد الشعبي.

اقرأ أيضاً:

بالأرقام… علاقات دول العالم باللاجئين

نازح من الفلوجة: إلى أين نهرب… الكل يتهمنا ويستهدفنا؟

18 حزيران/يونيو 2014: العراق يطلب رسميا من الولايات المتحدة الأميركية توجيه ضربات جوية لتنظيم داعش.

29 حزيران/يونيو 2014: تنظيم داعش يعلن قيام "الخلافة" انطلاقا من الموصل ويغير اسمه من "الدولة الإسلامية في العراق والشام" إلى "الدولة الإسلامية" فقط. أبو بكر البغدادي ينصب نفسه "خليفة".

4 تموز/يوليو 2014: أول ظهور علني للبغدادي حيث أدى صلاة الجمعة، خطيبا وإماما، في الجامع الأكبر في الموصل.

24 تموز/يوليو 2014: داعش يبدأ حملة تدمير عدد من المساجد والأضرحة الإسلامية القديمة في الموصل، في مقدمتها مسجد النبي يونس والنبي شيت.

3 آب/أغسطس 2014: داعش يحتل سد الموصل. توقف أشغال المراقبة والصيانة في السد الذي صار يهدد، في حالة سقوطه، حياة أكثر من 500 ألف عراقي وتشريد أكثر من مليون آخرين.

3-5 آب/أغسطس 2014: داعش يجتاح سنجار ويرتكب إبادة جماعية في حق الأيزيديين والأيزيديات.

7 آب/أغسطس 2014: الرئيس الأميركي باراك أوباما يعلن بدء توجيه ضربات جوية لداعش.

17 آب/أغسطس 2014: قوات البيشمركة الكردية، بدعم من الطيران الأميركي، تشن هجوما مضاداً لاستعادة سد الموصل الاستراتيجي.

17 كانون الأول/ديسمبر 2014: قوات البيشمركة بالتعاون مع حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب، وبدعم من غارات التحالف الدولي، تشن حملة عسكرية لاستعادة قضاء سنجار قرب الموصل. الحملة تنجح في فك الحصار جزئيا عن جبل سنجار ومدينة سنجار، وتتقدم باتجاه مدينة تلعفر (63 كلم غرب الموصل).

21 كانون الثاني/يناير 2015: حملة ثالثة لقوات البيشمركة نحو الموصل. الحملة تنجح في استعادة عدد من القرى والمناطق المحيطة بالموصل، وتقطع طريق الإمدادات الرئيسي بين الموصل وتلعفر. قوات البيشمركة تؤكد أنها لن تذهب أبعد من هذا الحد، وأن استعادة مدينة الموصل من مهام الجيش العراقي.

26 شباط/فبراير 2015: داعش يدمر متحف الموصل. قام التنظيم بحملة تدمير واسعة لأشهر المعالم الأثرية في المدينة، مستهدفا بشكل رئيسي متحف الموصل الذي تعود بعض محتوياته إلى الحضارة الآشورية. وظهر مسلحو داعش وهم يهدمون قطعا ومجسمات أثرية يرجع عمر بعضها إلى ثمانية قرون قبل الميلاد.

13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015: قوات البيشمركة تنجح في تحرير سنجار بالكامل.

24 آذار/مارس 2016: بداية الحملة العسكرية الطويلة تمهيدا لمعركة الموصل. بعد استعادة الرمادي، آلاف الجنود العراقيين يجتمعون في قاعدة مخمور العسكرية جنوب الموصل، ويشنون حملة على امتداد أشهر لاستعادة القرى المحيطة بالمدينة (الحاج علي، كوديلة، النصر، خوربردان...إلخ).

9 تموز/يوليو: القوات العراقية تستعيد قاعدة القيارة العسكرية. ستصبح القاعدة لاحقا مركز تجمع رئيسي لانطلاق العمليات العسكرية تجاه الموصل.

25 آب/أغسطس 2015: تحرير ناحية القيارة بالكامل.

16 تشرين الأول/أكتوبر 2016: رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يعلن انطلاقة عملية "قادمون يا نينوى" لتحرير مدينة الموصل.

1 تشرين الثاني/نوفمبر 2016: الجيش العراقي يعلن الدخول إلى مدينة الموصل، من الشرق، لأول مرة منذ اقتحامها من قبل داعش في حزيران/يونيو 2014.

29 كانون الأول/ديسمبر 2016: إعلان انطلاقة المرحلة الثانية لاستعادة القسم الشرقي (الساحل الأيسر) من الموصل.

24 كانون الثاني/يناير 2017: رئيس الوزراء العراقي يعلن تحرير الساحل الأيسر من المدينة بالكامل.

19 شباط/فبراير 2017: انطلاق عملية تحرير القسم الغربي (الساحل الأيمن) من الموصل.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG