Accessibility links

Breaking News

الشرطة الأوروبية: داعش قد يستخدم سيارات ملغومة في أوروبا


عنصران من الجيش البلجيكي في بروكسل/وكالة الصحافة الفرنسية

متابعة إلسي مِلكونيان:

حذر مكتب الشرطة الأوروبية (يوروبول) الجمعة، 2 كانون الأول/ ديسمبر، من أن شبكات إرهابية مثل تنظيم داعش تغير طرق عملها في أوروبا ويمكن أن يستخدم سيارات ملغومة في هجماته، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المكتب في تقرير نشر في لاهاي إن “تنظيم الدولة الإسلامية لم يلجأ في أوروبا إلى استخدام عبوات يدوية الصنع أو متفجرات عسكرية أو تجارية في سيارات مفخخة” كما حدث في سورية والعراق.

وأضاف “لكن نظراً إلى أن الإرهابيين ينسخون الوسائل التي يستخدمونها في الشرق الأوسط لاستخدامها في أوروبا من الممكن جداً أن يستخدم تنظيم الدولة الإسلامية السيارات المفخخة في مرحلة ما” في أوروبا.

حتى الآن لم تستخدم أي سيارة ملغومة في أوروبا ولكن في أيلول/سبتمبر الماضي، عثر في باريس على سيارة معبأة بقوارير غاز بالقرب من كاتدرائية نوتردام. وقد تم إيقاف المجموعة المسؤولة عن محاولة الاعتداء وهي مؤلفة من ثلاث نساء يبلغن من العمر 19 و23 و29 عاماً، يعملن بتوجيه من تنظيم داعش.

وبين التقرير أن قوات الأمن الأوروبية أوقفت 667 شخصاً يشتبه بتورطهم في نشاطات جهادية في 2015.

وقال جيل دي كريشوف، منسق عمليات التصدي للإرهاب في أوروبا في بيان صحفي صدر الجمعة “يجب أن نتحرك بحذر، إذ أن خطر متشددي داعش والمقاتلين العائدين إلى أوروبا قد يستمر للسنوات المقبلة”. وأضاف “يمكن أن يكون للاتحاد الأوروبي ووكالاته دوراً داعماً للتصدي للتهديد القادم عبر الحدود”.

الصورة: عنصران من الجيش البلجيكي في بروكسل/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659



XS
SM
MD
LG