Accessibility links

Breaking News

ماذا يقول رجال الدين المسيحي على مواقع التواصل الاجتماعي؟


عرف غالبية مسيحيي الشرق الأوسط بارتباطهم بالكنيسة وأنشطتها المختلفة/ Shutterstock

إعداد إلسي مِلكونيان:

يعرف غالبية مسيحيي الشرق الأوسط، على اختلاف طوائفهم، بارتباطهم بالكنيسة وأنشطتها المختلفة.

ولكن في الوقت الحالي توجد ظروف عديدة تجعل أمر متابعة الصلوات ضمن الكنائس أحياناً أمراً صعباً. منها وجود داعش في العراق والأزمة الأمنية في سورية واعتداءات الجماعات الإرهابية على أقباط مصر.

وبات وجود بعض رجال الدين على مواقع التواصل الاجتماعي وأبرزها فيسبوك وتويتر وسلية بديلة ليس فقط للصلاة والتواصل مع أبناء رعيتهم فقط، وإنما لتعريف سائر المتابعين حول العالم بما يحاول رجال الدين فعله لأبناء طوائفهم، وآرائهم حيال الأمور الحساسة التي تتعلق بمستقبل جاليتهم في الشرق الأوسط.

ونستعرض آراء أبرز الشخصيات الدينية في الدول التي تعرض المسيحيون فيها لخطر داعش والأزمات الأمنية والاقتصادية التي هددت وجودهم في كل من مصر والعراق وسورية.

  1. الأنبا موسى- مصر

الأنبا موسى هو أسقف عام الشباب بالكنيسة الأرثوذكسية في القاهرة. تغريداته لا ترتبط بتوجهات السياسيين ولكنها كانت دائماً تدين الإرهاب الذي أصاب الأقباط في مصر وتدعو إلى السلام في كل أنحاء مصر.

ومثال على ذلك، تغريداته حول حادثة التفجير الانتحاري في كنيسة البطرسية في القاهرة في 14 كانون الأول/ديسمبر والتي راح ضحيتها 25 شخصاً.

وتحمل تغريداته أيضاً دعواته وصلواته لسلام مصر كلها، ولا تقتصر على الطائفة أو العرق أو الأقباط فقط:

​2-المطران لوقا الخوري-سورية

المطران لوقا الخوري هو المعاون البطريركي لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم في دمشق.

ويتطرق في منشوراته على فيسبوك إلى موضوع العنف الذي ضرب أنحاء سورية ويؤكد على ضرورة نبذه، كما يشارك غيره من رجالات الدين حربهم على الإرهاب وبخاصة في العراق:

3-مار لويس روفاييل ساكو-العراق

مار لويس روفائيل ساكو هو البطريرك الكلداني في العراق والعالم. وعلى الرغم من أن ساكو لا يملك حساباً رسمياً على أي من مواقع التواصل الاجتماعي، لكن آراءه المناهضة للإرهاب ولفظائع داعش في العراق والمناصرة للقوات العراقية كانت محوراً لمنشورات العديد من المواطنين والمواقع الإخبارية على تويتر وفيسبوك:

4- البابا فرنسيس- الفاتيكان

البابا فرنسيس هو بابا الكنيسة الكاثوليكية. وقد يكون الأكثر نشاطاً على مواقع التواصل الاجتماعي وبثلاثة لغات: العربية والإنكليزية والفرنسية. وكانت تغريداته دوماً مناهضة للعنف والإرهاب وداعية للسلام بين شعوب العالم.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG