Accessibility links

Breaking News

مصر تدرج نجمها الكروي أبو تريكة على قوائم "الإرهاب"


اللاعب المصري محمد أبو تريكة/وكالة الصحافة الفرنسية

متابعة إلسي مِلكونيان:

أطلق مغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حملة تضامن واسعة مع نجم كرة القدم المصرية السابق محمد أبو تريكة خلال الـ24 ساعة الماضية على خلفية آخر فصول الاتهامات الموجهة إليه وهي "تمويل جماعة الإخوان المسلمين المحظورة".

ومن أمثلة الهاشتاغ التي وردت في هذا الصدد #أبو_تريكة_مش_مجرم وحصدت أكثر من سبعة ملايين تفاعلاً على تويتر، حسب بحث أجراه موقع (إرفع صوتك)، أعرب المغردون فيها عن تضامنهم مع أبو تريكة:

يقول الناشط الحقوقي المصري جمال عيد:

ويقول متابع آخر:

وأكد مصدر قضائي ومحامي أبو تريكة الثلاثاء، 16 كانون الثاني/يناير، إدراج اسم اللاعب على قوائم المنظمات والشخصيات الإرهابية، لاتهامه بتمويل الإخوان المسلمين، الجماعة المحظورة التي صنفتها القاهرة في 2013 "منظمة إرهابية".

من جهته، اعتبر محمد عثمان محامي أبو تريكة أن قرار محكمة الجنايات "مخالف للقانون"، لأنه "لم تصدر ضد أبو تريكه أية أحكام جنائية، ولم تجر معه تحقيقات قضائية ولم يتم استدعاؤه ومواجهته".

وأضاف "سنسلك الطريق الذي رسمه القانون وهو الطعن أمام محكمة النقض خلال 60 يوماً".

وكان القضاء المصري قد تحفظ، في أيار/مايو 2015، على أموال أبو تريكة بتهمة تمويل الجماعة، وهي اتهامات نفاها اللاعب في حينه.

وفي حزيران/يونيو 2016، صدر حكم آخر برفع التحفظ إلا أن عثمان أشار إلى أن السلطات "لم تلتزم" بقرار الرفع.

كما اتهمت السلطات أبو تريكة بالمشاركة مع جماعة الإخوان في اعتصام ميدان رابعة الذي بدأ يوم 28 حزيران/يونيو 2013 وتولت السلطات المصرية إنهاءه بالقوة في 14 آب/أغسطس من ذات العام. لكن أبو تريكة نفى مشاركته. وأفاد أحد أقرباء اللاعب المصري في تصريحات صحافية أن جماعة الإخوان المسلمين روّجوا لمشاركة أبو تريكة بالاعتصام لزيادة إقبال الجماهير.

ويقيم أبو تريكة في الدوحة حيث يعمل محللا كرويا لصالح شبكة "بي إن سبورتس" (الجزيرة الرياضية سابقا).

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG