Accessibility links

Breaking News

إعادة افتتاح 30 مدرسة شرق الموصل بعد عامين من الانقطاع


سجود، سبع سنوات، خلال اليوم الأول لإعادة افتتاح مدارس شرق الموصل/اليونيسف

متابعة خالد الغالي:

فتحت 30 مدرسة في شرق مدينة الموصل أبوابها منذ الأحد، 22 كانون الثاني/يناير، بحسب ما أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).

وكشفت اليونيسف أن المدارس، التي فتحت بمساعدتها، ستتيح لأكثر من 16 ألف طفل إمكانية استئناف دراستهم، علما أن بعض مدارس المنطقة أغلقت لمدة عامين بسبب احتلال داعش للمدينة.

وقال ممثّل اليونيسف في العراق بيتر هاكنز "كانت هذه الأحياء حتى قبل أسابيع قليلة فقط تحت قبضة العنف. وها هم الفتيات والفتيان يتوجّهون إلى صفوفهم اليوم".

وتابع المسؤول الأممي "إنّها لحظة محوريّة بالنّسبة لأطفال الموصل، كي يستعيدوا تعلّمهم وأملهم بمستقبل أفضل بعد كابوس العامين الماضيين".

وكشفت اليونيسف أيضا أنه "من المتوقّع أن يتمّ افتتاح 40 مدرسة أخرى خلال الأسابيع القادمة، بعد أن تقوم السّلطات المحلّيّة بفحصها والتّأكّد من خلوّها من الذّخائر غير المكتشفة، لكي تستوعب ما يصل مجموعه إلى 40 ألف طالب".

وأكّدت المنظمة أن الكثير من المدارس تعرض للدمار، سواء لاستخدامها لأغراض عسكريّة أو نتيجة إصابتها بأضرار فادحة جراء الاقتتال.

وتابعت اليونيسف أنها تعمل على تجهير المدراس بلوازم تفي حاجة 120 ألف طالب في شرقي الموصل، مضيفة أنها ستقوم أيضا بالتعاون رفقة شركائها "بدعم 13200 طفلاً ممّن نزحوا ويقيمون في معسكرات خارج الموصل لكي يحصلوا على التّعليم في مواضيع الرّياضيّات والعلوم واللّغتين العربيّة والإنجليزيّة من خلال أماكن مؤقّتة للتّعليم".

​يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG