Accessibility links

Breaking News

المغرب يحبط مخططا إرهابيا تتزعمه خلية موالية لداعش


قوات أمنية في المغرب/وكالة الصحافة الفرنسية

متابعة زينون عبد العالي:

أعلنت وزارة الداخلية المغربية الجمعة، 27 كانون الثاني/يناير، ​تفكيك خلية إرهابية تتكون من سبعة عناصر على صلة بتنظيم داعش.

وأفاد بلاغ صادر عن الوزارة أنه في إطار رصد التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة، وبناء على معلومات استخباراتية دقيقة، "تمكّنت أجهزة الأمن من إحباط مخطط إرهابي خطير كان يستهدف البلاد، أبطاله أشخاص موالون لداعش، وينشطون بمدن تازة (شرق) وسلا والجديدة غرب البلاد".

وحسب البلاغ الذي يتوفر موقع (إرفع صوتك) على نسخة منه، فقد أفضت هذه العملية الأمنية عن رصد مخبأ سري أعده العقل المدبر لهذه الشبكة الإرهابية بمدينة الجديدة للتحضير لعمليات إرهابية نوعية بالمملكة، بإيعاز من قادة ميدانيين لـ"داعش" بكل من الساحة السورية العراقية وليبيا.

وأوضح المصدر ذاته أنه تمّ حجز أسلحة نارية عبارة عن مسدس رشاش مزود بمنظار ليلي يعمل بالأشعة الحمراء، وسبعة مسدسات وكمية وافرة من الذخيرة الحية، وأربعة سكاكين كبيرة الحجم، وجهازين للاتصالات اللاسلكية، بالإضافة إلى سراويل عسكرية ومعدات ومواد كيميائية وسوائل مشبوهة يحتمل استعمالها في صناعة المتفجرات، وكذا سترتين مزودتين بحزامين ناسفين.

هذه المواد المشبوهة سيتم إخضاعها للخبرة بمختبر الشرطة العلمية والتقنية لتحديد طبيعتها، أضاف البلاغ، مشيرا إلى أن أعضاء هذه الخلية خططوا لاستقطاب المزيد من العناصر الشابة وتجنيدهم للقيام بعمليات تخريبية، تهدف إلى حصد أكبر عدد من الضحايا بغية خلق الرعب بين المواطنين وزعزعة الاستقرار.

ويأتي تفكيك هذه الشبكة الإرهابية تزامنا مع تواتر العمليات الإرهابية لـ"داعش" والتي استهدفت مؤخرا مجموعة من البلدان، وكذا التهديدات التي راح يطلقها مقاتلون مغاربة في صفوف هذا التنظيم عبر حملات إعلامية تؤكد عزمهم تنفيذ عمليات مماثلة بالمملكة وجعلها ولاية تابعة لهذا التنظيم الإرهابي، يضيف البلاغ.

يشار إلى أن السلطات المغربية كانت قد أعلنت في وقت سابق أنها تمكنت من تفكيك أكثر160 خلية منذ 2002، بينها أكثر من 40 منذ مطلع العام 2013 لها صلة بالجماعات الإرهابية في سورية والعراق، وخاصة تنظيم داعش.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG