Accessibility links

Breaking News

أبرز 10 أحداث متعلقة بقرار الرئيس ترامب حول اللاجئين


الرئيس الأميركي دونالد ترامب/وكالة الصحافة الفرنسية

متابعة إرفع صوتك:

أثار المرسوم الذي وقّعه الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، 27 كانون الثاني/يناير، أحداثاً مهمة في الداخل الأميركي وحول العالم. ويحظر المرسوم دخول رعايا سبع دول (العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن) إلى الأراضي الأميركية لمدة 90 يوماً على الأقل واللاجئين من سورية حتى إشعار آخر بهدف منع دخول "الإسلاميين المتطرفين"، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

فيما يلي أبرز هذه الأحداث:

1- أقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزيرة العدل بالوكالة سالي ييتس بعد رفضها تطبيق مرسومه حول الحد من الهجرة. وقال البيت الأبيض في بيان إن ييتس "خانت وزارة العدل برفضها تطبيق قرار قانوني يرمي لحماية مواطني الولايات المتحدة". وعيّن بدلاً عنها دانا بونتي.

2- أقال الرئيس ترامب الإثنين المسؤول بالوكالة عن إدارة الهجرة والجمارك دانيال راغسديل وعيّن مكانه توماس هومان. وقال وزير الأمن الداخلي جون كيلي في بيان إن تعيين هومان سيساهم في "ضمان أننا نطبق قوانين الهجرة داخل الولايات المتحدة بما يتفق والمصلحة الوطنية".

3- خرج الآلاف في تظاهرات في عدد من المدن الأميركية والعاصمة لندن احتجاجا على ما اعتبروه سياسات معادية للمسلمين.

4- رفض الرئيس ترامب مجددا الإثنين الاتهامات بأن مرسومه الذي يقيد دخول مسافرين من دول تعد غالبية مسلمة، تسبب بحدوث فوضى في المطارات الأميركية وحمّل المحتجين وتعطل أنظمة الكمبيوتر لخطوط شركة دلتا للطيران، مسؤولية ذلك. كما قلّل من أهمية احتجاز 109 أشخاص من بين 325 ألف شخص وصلوا إلى الولايات المتحدة.

5- أثار المرسوم الرئاسي انتقادات واسعة. فقد وصف رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بعض تصريحات الإدارة الأميركية الجديدة بأنها "مقلقة" وتؤثر على مستقبل الاتحاد الأوروبي والعلاقات بين ضفتي الأطلسي. ودعا كل من وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، ونائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتلموش إلى إعادة النظر في المرسوم.

6- ندّد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد بمرسوم الرئيس الأميركي معتبرا أنه "سيء النية" ومخالف لحقوق الانسان.

7- في بريطانيا وقّع أكثر من مليون شخص الإثنين عريضة تطالب بإلغاء زيارة الدولة التي يعتزم الرئيس دونالد ترامب القيام بها إلى بريطانيا خلال عام 2017، وذلك احتجاجا على مرسوم منع السفر وإيقاف الهجرة.

8- قالت النائبة الأيزيدية في البرلمان العراقي، فيان دخيل، الثلاثاء إنها لا تعرف إن كانت ستتمكن من دخول الولايات المتحدة بعد المرسوم الرئاسي لتسلم جائزة لحقوق الانسان للعدالة والتي منحت لها لدفاعها عن الأقلية الأيزيدية. وهذه الجائزة تسلم لشخص واحد في العالم كل سنة.

9- من جهة أخرى، أعلن البنتاغون الإثنين أنه بصدد إعداد قائمة بالمواطنين العراقيين الذين خدموا مع القوات الأميركية بهدف إعفائهم من قرار الرئيس دونالد ترامب.

10- بيّن البيت الابيض لاحقا أن الحظر لا ينطبق على حاملي البطاقات الخضراء "غرين كارد" التي تسمح لهم بالإقامة الدائمة في الولايات المتحدة.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG