Accessibility links

Breaking News

تعرّف على خمسة علماء مسلمين تعرضوا للاضطهاد


تمثال ابن رشد في قرطبة-اسبانيا/Shutterstock

إعداد إلسي مِلكونيان:

هل فكرت يوماً بتاريخ التطرف؟ قد يكون معرفة الوقت الذي بدأت فيه هذه الظاهرة بالتغلغل في عقول الناس أمراً صعباً. ولكن نظرة سريعة إلى حياة عدد من أعلام المسلمين تشير إلى أن عدداً كبيراً منهم قد تعرض للإضطهاد على يد متطرفين أكانوا ولاة وحكام أم من المتنفذين. وكانت تبعات ذلك حرق مؤلفاتهم أو سجنهم أو حتى نفيهم، ومنهم:

1-جابر بن حيان

عالم وكيميائي مسلم. عرف بلقب "أبو الكيمياء". وكان ملماً أيضاً بعلم المعادن والفلك والفلسفة والصيدلة. اتهم بالإلحاد والزندقة لأن أعماله استندت على حقائق علمية كانت مخالفة للمعتقدات السائدة في زمنه حيث كان يعتقد أن المعادن الرخيصة يمكن تحويلها إلى معادن ثمينة عبر الطلاء أو عبر السحر، بينما اعتمد هو على العلم فاكتشف علم المعادن. وتقول روايات أخرى إنه مات مسجوناً في عهد الخليفة العباسي هاورن الرشيد.

تختلف الروايات حول مولد تاريخ الكيميائي الشهير، منها ما يقول إنه ولد في مدينة طوس في إيران عام 721 م، ومنها ما يقول إنه ولد في مدينة حران جنوب شرق تركيا. وتوفي في الكوفة في العراق عام 815م.

وترجم عدد من مؤلفاته إلى لغات عدة، من أشهرها كتاب الرسائل السبعين.

2-أبو جعفر بن محمد بن جرير الطبري

مفكر إسلامي. يعتبر من كبار أئمة الاجتهاد والحديث والفقه، عرف بضلوعه في التاريخ. تعرض للاضطهاد من قبل الحنابلة الذين حكموا العراق في تلك الفترة والذين حكموا عليه أن يبقى في منزله وألا يخرج منه إلى أن توفي. تقول روايات إن السبب في غضب الحنابلة هو قيام الطبري بتأليف كتاب جمع فيه مختلف فقهاء عصره ولم يذكر فيه شيئاً عن كبار الحنابلة في بغداد ومنهم أحمد بن حنبل لأنه لم "يكن فقيهاً مجتهداً" حسب الطبري وأدى ذلك إلى امتعاض الحنابلة فقاموا باضطهاده.

ولد في طبرستان سنة 224 شمال إيران وبعد الترحال في منطقة الهلال الخصيب (والتي تمتد من نهر النيل في مصر حتى نهري دجلة والفرات في العراق) استقر في بغداد. من أشهر كتبه "تاريخ الأمم والملوك" أو "تاريخ الرسل والملوك"، ويعرف أيضاً بـ"تاريخ الطبري"، والذي يحكي قصة الخليقة منذ بدايتها وصولا إلى سنىة 915 ميلادية (سنة 302 هجرية). تميز بتضمين تفسيرات ووجهات نظر عدة للقصة نفسها، مما جعل أعماله محببة من قبل عدد واسع من القراء، حسب موقع الدراسات الإسلامية التابع لجامعة أكسفورد البريطانية. ومن أعماله أيضاً "صريح السنة" و"جامع البيان في تفسير القرآن".

3-أبو محمد عبد الله ابن المقفع

مفكر وكاتب ومترجم. ولد في إيران عام 724م. سمي بالمقفع عند اعتناقه الإسلام، وذلك نسبة إلى والده الذي تورمت أو تقفعت يداه بسبب محاولته سرقة خزينة الدولة فعندما كشف أمره تلقت يداه العقاب بعصا من حديد.

اضطهد المقفع بسبب خلافه مع والي البصرة، معاوية بن يزيد ما دفع الأخير إلى قتله. وتقول الرواية إن ابن المقفع كان يستخف بالوالي ويسخر به ومن شكله ولهذا السبب دبر الأخير قتله.

عمل ابن المقفع على ترجمة الحكايات من الفارسية ومن أبرز أعماله "كليلة ودمنة" والذي يحكي في هذا الكتاب حكماً ترد على ألسنة الحيوانات.

4- أبو العلاء المعري

أديب وشاعر وفيلسوف سوري. لقب بـ"رهين المحبسين" وذلك لسببين: الأول فقدانه بصره في الثالثة من عمره حين أصيب بمرض الجدري، والسبب الثاني هو قراره الاعتكاف في المنزل بعد وفاة والدته. اتهم بالزندقة لأنه كان يشكك ببعض عقائد الدين الإسلامي. وكان يشك أيضاً بقضية الوحي الإلهي واعتبر أن الدين هو صنيعة الإنسان.

ولد في مدينة معرة النعمان شمال سورية عام 973م وإليها ينسب وتوفي فيها عن عمر يناهز 84 عاماً ووقف على قبره أكثر من ثمانين شاعراً لرثائه. اشتهر بآرائه وكتبه ومن أشهرها "رسالة الغفران" و"اللزوميات". ومن أشهر قصائده "قصيدة تعب كلها الحياة" التي يصور الحياة فيها دون بهرجات.

5-الوليد بن أحمد بن رشد

من أهم أعلام الفلاسفة المسلمين. اشتعر في الغرب باسم "أفيروس". ولد في الأندلس عام 1226. واتبع المذهب المالكي لتفسير الفقه. كان قاضي مدينة قرطبة. عرف بشروحاته لكتب أرسطو والتي ترجمت إلى لغات عدة وتصحيح نظريات الفلسفة لسابقيه.

بخلاف المبدأ السائد في عصره، كان يؤمن بعدم وجود تعارض بين الدين والفلسفة في وقت كان الفلاسفة فيه يؤمنون بالفصل بينهما. ومن أهم كتبه "فصل المقال وتقرير ما بين الحكمة والشريعة من اتصال".

تعرض للاضطهاد بسبب مكيدة دبرت له فنفي إلى أليسانة وهي مدينة أخرى في الأندلس، ثم أحرقت كتبه وحرم المنصور (حاكم البلاد وقتها) المسلمين من قراءة كتب الفلسفة، حسب ما تقول الروايات. بعد عامين عفا المنصور عنه وأعاده إلى مراكش في المغرب ولكنه لم يستمر طويلاً إلى أن توفي فيها عام 1198م.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG