Accessibility links

Breaking News

منظمات إسلامية تغيث المنكوبين حول العالم


مساعدة المحتاجين/Shutterstock

إعداد إلسي مِلكونيان:

أسهم الضرر الذي سببته الحروب والكوارث في دول عدة حول العالم منذ الحرب العالمية الأولى، في ظهور حركات ومنظمات عدة لتخفيف معاناة الناس جراء تلك الكوارث.

ومع تعرض المواطنين العرب لمشكلات النزوح واللجوء، ظهرت منظمات مستندة على تعاليم الدين الإسلامي في العالم الغربي للعمل في مجال إغاثة المتضررين بغض النظر عن ديانانتهم وعرقهم، ومن بين هذه المنظمات:

  1. منظمة حياة للإغاثة والتطور

تأسّست هذه المنظمة بجهود عرب وأميركيين عام 1992 إثر الكارثة الإنسانية التي خلّفتها حرب الخليج عام 1991. وتعتبر من أكبر وأقدم منظمات الإغاثة الأميركية. تأسست في ولاية كاليفورنيا الأميركية في بداية الأمر ثم نقلت مركزها إلى ولاية ميشيغن. وبعد أربعة أعوام توسع نشاطها ليشمل دولاً أخرى. افتتحت مكتباً لها في بغداد عام 1997 وبعدها أصبح لها فروعاً في 25 دولة حول العالم.

تعمل المنظمة على إغاثة المحتاجين في بلدان تعرضت لكوارث طبيعية بغض النظر عن عرقهم أو انتمائهم المذهبي وذلك عبر برامج متنوعة، ومنها برنامج مساعدة الأيتام وتقديم المعونة الطبية والخدمات والهدايا لهم في أيام الأعياد، إضافة إلى المشاريع التعليمية والصحية وتأمين المياه النظيفة.

2- المنظمة العربية الدولية للأعمال الخيرية

تأسّست هذه المنظمة بجهود مجموعة من النساء العرب عام 1967 بعد حرب الأيام الستة بين العرب وإسرائيل، بهدف إغاثة اللاجئين والجرحى في مجتمعات الشتات والنزوح. تم تسجيلها كمنظمة خيرية في المملكة المتحدة عام 1978. سعت إلى تخفيف معاناة الناس في جميع الدول العربية وتحسين صورة العرب في الغرب بالتعاون مع منظمات إسلامية ومسيحية.

ومثال على ذلك كان التعاون مع منظمة الصليب الأحمر في لبنان لإغاثة اللبنانيين خلال الحرب عام 2006. ودعم منظمة الهلال الأحمر مؤخراً لتقديم البطانيات والأغطية خلل الأشهر الباردة للاجئين السوريين إلى جانب العديد من النشاطات في دول عربية أخرى.

كما تقدم المنظمة خدمات تعليمية وثقافية وتعمل على مساعدة اللاجئين الفلسطينيين الذين بترت أطرافهم من المولودين في مخيمات لبنان.

3-منظمة الإغاثة الإسلامية عبر العالم

تأسست هذه المنظمة عام 1984 في مدينة برمنغهام في المملكة المتحدة لمساعدة المتضررين من الكوارث في أفريقيا. ولها مركز إستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة وتعمل في أكثر من 40 دولة حول العالم.

حاليا، تنظم المنظمة حملات إغاثة بشكل رئيسي في أربع دول وهي سورية وفلسطين واليمن والعراق. وتقدم برنامجاً خاصاً لكفالة الأطفال الأيتام من ذوي الاحتياجات الخاصة وتقدم لهم الخدمات التعليمية والصحية أيضاً.

4- المعونة الإسلامية

تشكلت هذه المنظمة في المملكة المتحدة عام 1985 بجهود مسؤولين من 17 منظمة إسلامية عقب الجفاف الذي أصاب القرن الأفريقي. وهي منظمة إغاثة عالمية وتستمد مبادئها من التعاليم الإنسانية للإسلام، تركز هذه المنظمة على مكافحة الفقر وأسبابه، وإيجاد الطرق المؤثرة لتمكين الأشخاص ضمن مجتمعاتهم، وتشجيع العدالة الاجتماعية والاقتصادية.

تعمل المنظمة في أكثر من 70 بلداً مستفيدة من الدعم المالي للبنك الدولي وتعمل لمساعدة كل الأشخاص من مختلف الديانات ولا تركز على المسلمين فقط. في بريطانيا مثلاً، نظمت المنظمة "حملة الشتاء" لمساعدة المسنين والفئات المستضعفة.

تسعى المنظمة لجمع التبرعات لإعانة الناس المتضررة من الكوارث في بلدان مثل سورية، ومشكلة اللاجئين في أوروبا، والمدنيين المتضررين من الحرب في اليمن.

5-الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر

تشكّل الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر عام 1919 في باريس في أعقاب الحرب العالمية الأولى على يد الأميركي هنري ديفسون خلال مؤتمر طبي دولي.

نشأت هذه المنظمات بهدف تحسين الحالة الصحية للناس إلى أن باتت من أبرز الحركات العالمية التي تقدم المساعدة للناس في أماكن الكوارث والنزاعات وتعمل بالمشاركة مع الحكومات والمانحين الدوليين في القارات الخمس في 190 دولة.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG