Accessibility links

Breaking News

بين جدران من الإطارات يعيش مئات اليمنيين الهاربين من الحرب


نازحون يمنيون/وكالة الصحافة الفرنسية

متابعة علي قيس:

تحت سقف مصنوع من القماش وبين جدران مبنية من إطارات السيارات المستهلكة القماش، تعيش زهرة عقلان مع أولادها الخمسة في مخيم الجراحي بمحافظة الحديدة (غرب اليمن)، بعد هروبهم من منزلهم بمدينة المخا في كانون الثاني/يناير 2017.

هروب العائلة جاء بعد أن قتل الزوج في قصف صاروخي في أحد شوارع المدينة الواقعة في جنوب غرب البلد الفقير على ساحل البحر الأحمر.

ومنذ وصولها إلى المخيم (100 كلم شمال المخا)، تواجه الوالدة الخمسينية صعوبات في تأمين الغذاء لأولادها.

تقول زهرة لوكالة الصحافة الفرنسية "كنا نعيش في ظروف جيدة في بيتنا وأرضنا، لكن غارة جوية أجبرتنا على المغادرة"، مضيفة "لا يوجد شيء هنا، لا ماء نشربه، ولا غذاء، أصبحنا ننتظر المساعدات لنبقي أطفالنا على قيد الحياة".

وكحال زهرة يعيش مئات اليمنيين في الهواء الطلق بعدما أجبرتهم معارك ساحل البحر الأحمر بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية على النزوح شمالا، تاركين وراءهم حياة سابقة تغيرت إلى الاسوأ بين ليلة وضحاها.

وتعاني نحو 1500 عائلة هاربة من نقص في مستلزمات رئيسية، رغم أن المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قدمت لعدد من هذه العائلات خيما وأغطية للوقاية من البرد.

وحذرت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في وقت سابق من أن المعارك عند ساحل البحر الأحمر تتسبب في نزوح آلاف الأشخاص من مدنهم، مشيرة إلى أن نحو 30 ألف شخص فروا من مدينة المخا وحدها.

وتشن القوات الحكومية، منذ 7 كانون الثاني/يناير، هجوما قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي، في عملية أطلق عليها اسم "الرمح الذهبي"، بهدف طرد المتمردين الحوثيين من المناطق المطلة على ساحل البحر الأحمر الممتد على نحو 450 كلم.

عبد الله محمد أضطر أيضا إلى أن يغادر منزله في المخا فجأة، تاركا خلفه ما تبقى من ممتلكاته ومن حياة سابقة تغيرت ظروفها نحو الأسوأ.

"دمرت ممتلكاتنا، وهدم منزلي، لم نعد نملك أي شيء، وحتى الغذاء فهو غير متوفر هنا"، يقولها بحرقة عبدالله الذي نزح إلى مخيم الجراحي.

ولم تجد عائلات سوى إطارات مستهلكة لتبني منها مساحة صغيرة للعيش فيها تحت أسقف مصنوعة من قطع من القماش والبلاستيك والكرتون، بينما لم يجد آخرون مهربا من المبيت في الهواء الطلق في ظل تدني درجات الحرارة.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG