Accessibility links

Breaking News

قوافل الإغاثة الشيعية تعبر إلى الموصل


الصورة: من فيديو خاص بموقع (إرفع صوتك) لمساعدات غذائية مقدمة من محافظة الديوانية (جنوب بغداد) إلى أهالي الموصل

المصدر - رويترز و (إرفع صوتك):

مع وصول قوافل إغاثة شيعية إلى أحياء الموصل التي تمت استعادتها من تنظيم داعش جالبة معها مواد يبدو السكان في أشد الحاجة إليها، تكون مشاعر الارتياح الشعبي قد سادت على أصوات سياسيين محليين مشككة بأنصار هذه القوافل إذ تعتبرها "محاولة من الشيعة لتوسيع نفوذهم في المدينة ذات الغالبية السنية".

ويورد تقرير لوكالة أنباء "رويترز" مشاعر ترحيب سكان الموصل الذين نال منهم الجوع والإرهاق من جراء الحرب بطوابير الشاحنات والسيارات التي تحمل الغذاء والمياه والبطانيات القادمة من مدن شيعية في جنوب العراق.

مثلما ينقل عن قيادات محلية شكوكها من تلك القوافل التي "ربما تكون أول بادرة على أن الأحزاب الشيعية تحاول مدّ نفوذها مع اقتراب المعركة مع التنظيم من نهايتها".

أما قوات الحشد الشعبي فتقول إن القوافل مساعدات خيرية لا أكثر، وإن الأسلحة المرافقة لها تهدف لحماية العاملين في جلب المساعدات في رحلاتهم الطويلة من جنوب البلاد.

ويقول عبد الرحمن الوكاع عضو مجلس محافظة نينوى إن ثمة قلقا بعد الإطاحة بداعش من "تعدي الفصائل السياسية التي لها فروع مسلحة ولم يكن لها من قبل وجود قوي في المنطقة".

بينما ينفي كريم النوري وهو من الشخصيات القيادية في قوات الحشد الشعبي، وجود أهداف سياسية وراء المساعدات، مؤكدا في اتصال هاتفي مع موقع (إرفع صوتك) أن "التصريحات المشككة بقوافل الإغاثة هي نكران للجميل وقطع لطريق المعروف".

وفي مناطق بالجانب الأيمن من الموصل، وزعت قافلة إغاثة بطانيات ومياها ومواد غذائية، بينما يقول عمر إبراهيم، وهو جندي سابق يعمل نجارا وعمره 39 عاما، "يقدمون كميات ممتازة من المساعدات ومنها مواد غذائية ولحوم طازجة أفضل مما نحصل عليه من المنظمات الأخرى".

ويضيف "الطائفية ماتت مع داعش".

"واجب وليس منّة"

ويخلص النوري في حديثه إلى أن "المواقف المشككة بقوافل الإغاثة محاولة لهز بين المكونات العراقية، ولا تشجع على توطيد الثقة بين أبناء الوطن الواحد الذين يواجهون معا ظرفا حرجا"، مستدركا "نحن هنا نتبرع لأهلنا وهذا واجب وليس منّة".

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG