Accessibility links

Breaking News

أيّها العراقي: ما الأهم والمهم في حياتك؟


علم العراق/Shutterstock

بقلم علي عبد الأمير:

أجمع كثير من الذين استجابوا لسؤال صفحة موقع (إرفع صوتك) على موقع فيسبوك "في العراق.. ما الأهم والمهم في حياتك؟" على أن الأمن والسلام والاستقرار هي من أهم أولويات الإنسان العراقي اليوم.

ومن بين نحو 50 مشاركة، كانت أولوية الأمن والاستقرار قد شكلت أكثر من ثلثي تلك الأمنيات، فيما الحاجة للسلام بوصفها تحصيل حاصل للعيش الآمن، قد حضرت أيضا، لا سيما في رفض مشاركة العراقيين في حروب الآخرين، وهو ما تعبر عنه أولوية سهيل هادي جواد، ويوضح فيها "الأهم سلامة العراقيين، والمهم عدم الاشتراك بحروب الإخوة الأعداء".

بينما تؤكد سوسن الحلي على ضرورة "إيقاف الحروب والاقتتال بين أفراد الشعب الواحد".

لا للتطرف الديني والسياسي

وشغل الموقف المناهض للتطرف بشقيه الديني والسياسي حيزا بارزا من اهتمامات المشاركين. ويوجز المهندس ثامر خاجي بعضا من ملامح ذلك الموقف بقوله "تقليص عدد رجال الدين إلى عُشر الموجود حاليا، وبناء مدارس وجامعات وملاعب ومسابح ومسارح بدلا منها، و تغيير مناهج الدراسة من الابتدائية إلى الجامعة من قبل متخصصين، وإيقاف الإنفاق على المؤسسات العسكرية الكثيرة الرسمية وغير الرسمية، وتأسيس جيش مهني محترف".

وهو ما تتصل به مشاركة مايا نادر المؤكدة على ضرورة "القضاء على كل أنواع التطرف الديني بفكره وبسلطته ومظهره، وقيام حكومة مدنية لا سلطة لرجال الدين فيها".

وطن وخبز وحرية

صورة العراق التي يأمل بها كثير من أبنائه، ترسم بعض ملامحها مشاركة من صدام صبيح البديري، بقوله "الأهم إرضاء رب العالمين والمهم في حياتي هو خلاص وطني من أحزاب الفساد والدمار وأصنامهم وتعافيه كبلدان العالم المستقرة".

بينما ينسج ياسر عادل الخفاجي على المنوال ذاته، فأولوياته "على الصعيد العام، الأمان وخدمات طبية متميزة وتعليم عالي الجودة وخدمات أخرى كالكهرباء والماء الصالح للشرب، أما على الصعيد الشخصي فأنا لا أرغب بأكثر من عمل جيد يوفر لي ولعائلتي حياة كريمة".

وعن الكهرباء الغائبة (حيث يعاني العراقيون من انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة كل يوم)، لكنها الحاضرة كفواتير بمبالغ عالية، يقول مشارك "الأهم أن يصفّروا مبالغ الكهرباء لأنها صفر".

وتوجز مشاركة من آرين عماد، فكرة ارتباط الخبز والحرية بوجود وطن حيوي، بتوضيحها ما الأهم والمهم "خبز... حرية... دولة مدنية"، وتتصل بها دعوة صلاح صالح مهدي "السلام والطمأنينة ومستقبل الأجيال". ويذهب صباح صباح إلى العنوان الأكبر بقوله "لا أعتقد هنالك من يختلف على أهم هذه الأولويات هي شعورك بالانتماء إلى وطن، بالمفهوم الذي تعيشه شعوب الأرض".

وفي السياق ذاته تأتي مشاركة توضح "المهم هو العمل الإنساني ومحاربة التطرف، والأهم هو التعيين". بينما تؤكد أخرى على أن استقرار العراق يتحقق "متى تنتهي المحسوبية ويكف الشعب عن انتخاب السراق".

الطريق إلى سعادتي

ومثلما تأتي الرغبات قريبة إلى نبض عام يسود في العراق، تكشف مشاركات أخرى عن يأس من أي تغيير قريب في أوضاع البلاد "المهم أسافر وأودع العراق إلى غير رجعة، لأن الظلم طال ولا نهاية له".

وترتب سميرة بقلي أولوياتها "على المستوى العام هو الأمان والابتعاد عن مشاعر البغض والكراهية. وعلى المستوى الشخصي: أولا سلامة أولادي وسعادتهم، ومن بعد سلامة من أحب، ومن بعد حريتي".

وتتصل بهذا مشاركة زياد ترك "الآمن، مصدر رزق جيد، الشعور بأنك إنسان له حقوق وعليه واجبات ويأخذ مقابلها حقوقا".

وجاءت مشاركة مختلفة من يوسف يوسف كتب فيها "الأهم أن أصبح رئيس العراق والمهم أن أدرك ذلك"، وأخرى من سعد كاظم بقوله "أحلم بدستور يعلمني الموسيقى".

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG