Accessibility links

Breaking News

أبرز الاعتداءات الإرهابية في 100 يوم من 2017


عناصر شرطة سويدية خارج قصر العدل أثناء مثول منفذ الاعتداء للعدالة/وكالة الصحافة الفرنسية

إعداد إلسي مِلكونيان:

لم تعد التفجيرات الإرهابية مقتصرة على مناطق تواجد داعش وغيره من التنظيمات المتطرفة في العراق وسورية. فقد توسعت رقعة الإعتداءات الإرهابية لتشمل دولاً مختلفة في العالم، وتسببت بمقتل العديد من الأشخاص وروّعت مجتمعات كثيرة.

ونستطلع هنا أبرز الإعتداءات خلال 100 يوم الأولى من عام 2017:

9 نيسان/أبريل: تفجير الكنائس في طنطا والإسكندرية

تبنى تنظيم داعش تفجيرين استهدفا كنيستين للأقباط، الأولى في مدينة طنطا والثانية في الإسكندرية بمصر. وأسفر الأول عن مقتل 25 شخصاً، بينما أوقع الثاني ثمانية قتلى وعدداً كبيراً من المصابين. وأعلنت السلطات المصرية بعدها عن حالة طوارئ لمدة ثلاثة أشهر "لحماية مصر والحفاظ عليها".

7 نيسان/أبريل: دهس المارة في ستوكهولم

دهس مهاجم أوزبكي، يدعى رخمت أكيلوف، مجموعة من المارة في أحد شوارع العاصمة السويدية ستوكهولم وانتهى به الأمر إلى الاصطدام بواجهة متجر كبير. وأسفرت هذه العملية عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 15 آخرين. وكان المهاجم قد تقدم بطلب اللجوء إلى السويد في 2014 لكن طلبه قوبل بالرفض. وتجري التحقيقات الآن لكشف الملابسات عن تورط مشتبه به ثانٍ ولا ترغب السلطات حالياً بالإفصاح عن شخصيته.

3 نيسان/أبريل: تفجير مترو سان بطرسبورغ

قتل 11 شخصاً وأصيب 45 آخرون بتفجير عبوة ناسفة في عربة قطار في أنفاق مترو مدينة سان بطرسبورغ الروسية التاريخية، نفذه جون جليلوف وهو من مواطني جمهورية قيرغيزستان.

23 آذار/مارس: اعتداء ويستمينستر

قام خالد مسعود وهو إنكليزي المولد، بدهس عدد من المشاة بسيارته على جسر ويستمينستر المؤدي إلى مقر البرلمان وإلى برج ساعة بيغ بين في العاصمة البريطانية لندن. من ثم ترجل منها ليطعن شرطياً، يدعى كيث بالمر، بسكين أمام مقر البرلمان البريطاني المجاور للجسر. وأسفر الهجوم الذي تبناه تنظيم داعش عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 29 آخرين.

15 آذار/مارس: تفجير تكريت

تسبب انفجار سيارة يقودها انتحاري وسط مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، بمقتل سبعة أشخاص وإصابة 24 آخرين واحتراق أكثر من 20 سيارة وأضرار مادية أصابت المحال التجارية.

27 شباط/فبراير: تفجير مقر للشرطة في قسنطينة

قام انتحاري بتفجير حزامه الناسف مستهدفاً مركزاً للشرطة في مدينة قسنطينة شرق الجزائر مما أسفر عن إصابة عدد من رجال الأمن والمدنيين ومقتل منفذ الهجوم بعد أن أطلق أحد رجال الأمن النار عليه.

2 شباط/فبراير: تفجير في مدينة الباب

نفذ انتحاري يقود سيارة مفخخة تفجيراً وسط تجمع كبير في منطقة أمنية شمال غرب مدينة الباب السورية أسفر عن مقتل 77 شخصاً بينهم 41 مدنياً وأصيب عشرات الأشخاص بجروح.

تفجيرات أخرى في العراق

كان نصيب العاصمة العراقية من التفجيرات الإرهابية أكبر من غيرها من المدن خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

ففي 2 كانون الثاني/يناير انفجرت ثلاث عبوات ناسفة في مدينة الصدر شمال غرب العاصمة ما تسبب بسقوط 32 شخصاً وإصابة 60 آخرين بجروح.

أما في 20 آذار/مارس، تسبب انفجار سيارة مفخخة في منطقة حي العامل بمقتل 23 شخصاً وإصابة 45 آخرين بجروح.

وقام تنظيم داعش الإرهابي بعدة هجمات مستهدفاً مناطق بيجي والشرقاط وجبال حمرين في محافظة صلاح الدين ولعدة مرات خلال الفترة المنصرمة من العام الجاري، بهدف ترويع الأهالي وإرهاب البلاد ومؤسساتها.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG