Accessibility links

Breaking News

دولتان عربيتان ضمن الخمس الأكثر تنفيذا للإعدام


كردي إيراني يتظاهر، من شمال العراق، ضد إعدام مقاتلين أكراد في إيران/ وكالة الصحافة الفرنسية

بقلم خالد الغالي:

دخلت المملكة العربية السعودية والعراق قائمة الدول الخمس الأكثر تنفيذا للإعدام في العالم، واحتلتا على التوالي المرتبتين الثالثة والرابعة خلف الصين وإيران، وقبل باكستان صاحبة المركز الخامس. أما الولايات المتحدة الأميركية فخرجت من القائمة للمرة الأولى منذ 2006، مسجلة أدنى عدد من الإعدامات منذ 1991.

العراق يضاعف إعداماته

ضاعف العراق سنة 2016 عدد الإعدامات بأكثر من ثلاث مرات، وفق آخر تقرير لمنظمة العفو الدولية. وسجل البلد إعدام 88 شخصا على الأقل، نفذت جميعها من قبل الحكومة المركزية فيما لم يشهد إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي تنفيذ أي إعدام. لكن بلاد الرافدين، رغم ذلك، لا تحتل المركز الأول عربيا.

يعود هذا المركز إلى السعودية التي أعدمت ما لا يقل عن 154 شخصا، متراجعة بأربع حالات فقط عن العام 2015، علما أن المملكة افتتحت سنة 2016 بحملة إعدامات تاريخية بلغت 47 دفعة واحدة بينهم رجل الدين الشيعي المعارض نمر النمر.

مصر بدورها، ورغم أنها لم تدخل قائمة الدول الخمس الأكثر تنفيذا، إلا أنها ضاعفت عمليات الإعدام مرتين خلال العام الماضي. ويبدو طريقها إلى القائمة سهلا خلال العام المقبل، فقد أصدرت المحاكم المصرية 237 حكما بالإعدام خلال سنة 2016.

وسجلت كل من السودان والصومال وفلسطين تنفيذ إعدامات، ليبلغ عدد الدول العربية التي نفذت أحكام إعدام ستة دول. هذا دون احتساب سورية وليبيا واليمن حيث التحقق من أية معطيات شبه مستحيل.

ورغم إعلان منظمة العفو الدولية تراجع عقوبة الإعدام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 28 في المئة إلا أنه لا علاقة لأية دولة عربية بالأمر. بل يعود هذا إلى إيران التي انخفض عدد الإعدامات فيها بنسبة 42 في المئة. ومع ذلك، تبقى الجمهورية الإسلامية بـ 567 إعداما سنة 2016، أعلى من الدول العربية مجتمعة.

الصين وأميركا

نُفذ 1032 إعداما في العالم في 2016. لكن هذه الأرقام لا تشمل الصين التي توقفت العفو الدولية عن نشر أية إحصائيات حولها احتجاجا منذ 2009، مكتفية بالقول إنها بالآلاف.

وتتهم المنظمة الصين بتزوير الأرقام المتعلقة بحالات الإعدام وجعلها "سرا من أسرار الدولة"، معتبرة أن المعطيات الواردة في قاعدة البيانات الصينية بعيدة جدا عن الحقيقة. وأشارت هذه القاعدة إلى 85 إعداما فقط بين 2014 و2016، بينما تقول منظمة العفو الدولية إنها أحصت ما لا يقل عن 931 إعداما خلال هذه الفترة، وهو "جزء بسيط من إجمالي الإعدامات".

في المقابل، خرجت الولايات المتحدة الأميركية من قائمة الدول الخمس الأكثر تنفيذا لعقوبة الإعدام للمرة الأولى منذ 10 سنوات. وتراجع عدد الإعدامات في أميركا إلى 20 فقط سنة 2016، وهو أدنى مستوى له منذ 1991.

علاوة على ذلك، أصدرت المحاكم الأميركية 32 حكما بالإعدام فقط، وهو الأدنى منذ سنة 1973. وهو ما استقبلته العفو الدولية بالترحيب. واعتبرته "إشارة واضحة إلى أن القضاة والمدعين العامين وهيئات المحلفين قد أداروا ظهرهم لعقوبة الإعدام كوسيلة لتحقيق العدالة".

​لكن المنظمة لم تخف قلقها من أن أكثر من 1830 شخصا ما زالوا تحت طائلة الإعدام في أميركا، كما أن التراجع في عدد الإعدامات يعود جزئيا إلى بعض التحديات المتعلقة بالحقنة المميتة، وهي تحديات يمكن تجاوزها.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG